تشكيل لجنة للتحقيق بتحطم طائرة ليبية بتونس
آخر تحديث: 2014/2/22 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/22 الساعة 11:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/23 هـ

تشكيل لجنة للتحقيق بتحطم طائرة ليبية بتونس

الطائرة الليبية كان على متنها 11 شخصا لقوا حتفهم جميعا (الفرنسية)
أعلن المدير العام للطيران المدني بوزارة النقل التونسية كمال بن ميلاد تشكيل لجنة مشتركة تونسية ليبية للتحقيق في ملابسات تحطم طائرة عسكرية ليبية بتونس، بينما نفى القائم بأعمال السفارة الليبية في تونس مختار دريرة وجود أحد عناصر تنظيم القاعدة على متن الطائرة المنكوبة.

وقال بن ميلاد أثناء مؤتمر صحافي عقده إن لجنة مشتركة من البلدين ستشرع اليوم السبت بالتحقيق في أسباب حادث سقوط الطائرة الليبية فجر الجمعة في منطقة قرمبالية من محافظة نابل شمال شرق العاصمة تونس.

وأشار المسؤول التونسي إلى أن السلطات المعنية قامت بتأمين محيط مكان الحادث، حيث تتواصل إجراءات التنسيق اللازمة بين الجانبين الليبي والتونسي للبدء في رفع الصندوق الأسود.

ووصل فريق ليبي وُصف بالفني إلى تونس للمشاركة في أعمال لجنة التحقيق المشتركة.

 الحبيب الأمين: مفتاح الداودي
كان بين ركاب الطائرة المنكوبة
(الفرنسية)

أنباء متضاربة
في الأثناء، نفى القائم بأعمال السفارة الليبية في تونس مختار دريرة الأنباء التي أشارت إلى وجود أحد عناصر تنظيم القاعدة على متن الطائرة الليبية المنكوبة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن دريرة قوله "إن مثل هذا النوع من الطائرات العسكرية يستعمل في أغراض نقل المرضى للعلاج".

وجاء تصريح الدبلوماسي الليبي ردا على ما ذكرته وسائل إعلام تونسية من أن "القيادي في تنظيم القاعدة بليبيا مفتاح الداودي من بين الأشخاص الأحد عشر الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم الطائرة".

لكن وزير الثقافة الليبي الحبيب الأمين أعلن في مؤتمر صحفي أن الداودي كان من بين ركاب الطائرة.

ويعد الداودي من أبرز قيادات تنظيم الجماعة الليبية المقاتلة القريبة من تنظيم القاعدة والتي تأسست في منتصف الثمانينات من القرن الماضي على أيدي ليبيين شاركوا في حرب أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي سابقا.

وأسفر حادث تحطم الطائرة الليبية عن مقتل جميع ركابها الـ11، وقال المتحدث باسم سلطات الحماية المدنية التونسية منجي القاضي إن الطائرة كان على متنها ثلاثة أطباء ومريضان وستة من أفراد الطاقم.

وأضاف المتحدث أن "الطائرة اشتعلت بالكامل، وقد توجهت فرق الحماية المدنية إلى الموقع وانتشلت الجثث المتفحمة" من الحطام، وتم نقلها إلى أحد مستشفيات العاصمة التونسية.

المصدر : وكالات

التعليقات