كيري يلتقي عباس الأربعاء بفرنسا

RAMALLAH, WEST BANK, - : US Secretary of State John Kerry (L) meets with Palestinian president Mahmoud Abbas at the Palestinian presidential compound in the West Bank city of Ramallah on December 5, 2013. Kerry started in Jerusalem an official visit that aimed at giving momentum to the direct negotiations, which appear to have made little headway since they began under his patronage in late July. AFP PHOTO POOL MOHAMAD TOROKMAN
undefined

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرئيس الفلسطيني محمود عباس في باريس يوم الأربعاء المقبل لبحث مفاوضات السلام، وسط ترحيب إسرائيلي بتصريحات عباس بشأن اللاجئين. وفي الأثناء هاجم كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات موقف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من القوات الدولية في أغوار فلسطين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي إن الوزير كيري الذي يزور أبو ظبي  سيلتقي عباس في باريس بفرنسا غدا الأربعاء "لمناقشة المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وقد أكد ذلك مسؤول فلسطيني رفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية، وقال إن اللقاء الذي تقرر "لمناقشة تطورات المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي" جاء "بناء على طلب كيري".

وشدد على أن المواقف الفلسطينية "معروفة، وأكدنا عليها خلال كل اللقاءات مع كيري ومساعديه"، مشيرا إلى أن الرئيس عباس أرسل قبل أسبوعين رسالة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزير خارجيته كيري أوضح فيها كل المواقف الفلسطينية من الحل لكافة قضايا الوضع النهائي.

لكن المسؤول الفلسطيني أكد أن الجانب الفلسطيني لا يعلم ماذا يحمل كيري خلال هذا اللقاء من أفكار جديدة للحل.

يشار إلى أن كيري قدم أثناء آخر زيارة مكوكية له إلى الشرق الأوسط الشهر الماضي إلى الطرفين مشروع "اتفاق إطار" يتضمن الخطوط العريضة لتسوية نهائية تتناول مسائل "الوضع النهائي" وهي الحدود والأمن ووضع القدس واللاجئون الفلسطينيون.

ويقول الفلسطينيون إن المفاوضات مع الإسرائيليين متوقفة منذ أكثر من شهرين، وينتظر الجانبان أفكارا أميركية وعد كيري بعرضها عليهما من أجل الإعلان عن التوصل إلى اتفاق إطار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واستبق ذلك المسؤول الفلسطيني بالقول "إنه لا يمكن القبول بحل دون أن تكون القدس الشرقية التي احتلت عام 1967 عاصمة لدولة فلسطين وحل كافة قضايا الوضع النهائي وخاصة قضية اللاجئين".

ويأتي لقاء كيري وعباس قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى واشنطن في الثالث من الشهر المقبل يلتقي خلالها الرئيس أوباما.

واستؤنفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية يوليو/تموز الماضي برعاية أميركية على أن تستمر حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل، وذلك بعد توقف استمر أكثر من ثلاثة أعوام.

‪بيريز: تصريحات عباس بشأن اللاجئين تظهر جديته في التوصل للسلام‬ (الأوروبية)
‪بيريز: تصريحات عباس بشأن اللاجئين تظهر جديته في التوصل للسلام‬ (الأوروبية)

ترحيب بيريز
وفي الأثناء، رحب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بتصريحات الرئيس عباس بشأن عدم إغراق إسرائيل باللاجئين الفلسطينيين، قائلا إنها تظهر "جدية" الرئيس الفلسطيني في الوصول إلى السلام.

ونقل مكتب بيريز قوله في مستهل اجتماعه بنظيره البيروفي أولانتا هومالا "كنت سعيدا لسماعه"، في إشارة لتصريحات أدلى بها عباس الأحد خلال لقاء مع 250 طالبا إسرائيليا في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله.

وقال عباس إن الفلسطينيين لا يسعون "لإغراق إسرائيل" باللاجئين الفلسطينيين، مشددا على أنه لا يريد أيضا تقسيم القدس لجعل الجزء الشرقي عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

انتقاد حماس
أما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فقد هاجم موقف حركة حماس من مفاوضات السلام، واعتبر أن مواقفها تتناغم مع مطالب نتنياهو.

واعتبر عريقات في حديث للإذاعة الفلسطينية الرسمية، أن تهديد حماس بالتعامل مع قوات دولية قد يتم نشرها عند انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية على أنها قوات احتلال، بأنه "موقف سيئ جدا يخدم نتنياهو".

من جهة أخرى قال عريقات إن فشل مفاوضات السلام الجارية مع إسرائيل برعاية أميركية يهدد بانهيار السلطة الفلسطينية.

ونفى عريقات وجود أي مواعيد لطرح الإدارة الأميركية اتفاق المبادئ في مفاوضات السلام، مشيرا إلى أنه عندما يتم طرحه رسميا سيتم عرضه على الشعب الفلسطيني والدول العربية.

المصدر : وكالات