إسرائيل تتغاضى عن البناء الاستيطاني غير المرخص
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 12:29 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ

إسرائيل تتغاضى عن البناء الاستيطاني غير المرخص

 إسرائيل تعد تشييد المستوطنات عملا قانونيا وتسعى لإضفاء الشرعية على البناء غير المرخص (الأوروبية)
 
كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن اليهود ينفذون أعمال بناء واسعة من دون تصاريح في مستوطنات مقامة على أراض يملكها فلسطينيون. وبين التقرير أن إسرائيل تغض الطرف عن هذه الأعمال رغم أن وزير دفاعها موشيه يعلون أعلن سابقا منعها.

وقالت الصحيفة في تقرير اليوم الاثنين إن أعمال البناء التي تجري من دون ترخيص مستمرة بشكل واسع.

وأشارت إلى أن يعلون أبلغ المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشتاين في رسالة قبل عدة أسابيع أنه سيعمل سريعا من أجل تطبيق القانون ضد البناء غير القانوني الذي ينفذه المستوطنون في أراض يملكها الفلسطينيون.

وقال الوزير إنه ينتهج سياسة عدم المسامحة مع البناء غير القانوني الجديد على أراضي الفلسطينيين، حسب تقرير الصحيفة.

وأرفقت رسالة يعلون برد للنيابة العامة الإسرائيلية قدم إلى المحكمة العليا في إطار نظرها في التماس يطالب بإخلاء بيوت في البؤرة الاستيطانية العشوائية المقامة على أراض يحوز الفلسطينيون وثائق بملكيتها.

لكن هآرتس أكدت استمرار أعمال البناء غير القانونية من مستوطنة عشهيئيل بجنوب جبل الخليل حتى مستوطنة إيتمار بشمال الضفة الغربية, كما تحدثت عن رصد أعمال بناء في البؤر الاستيطانية العشوائية بحفات يائير ونوفي نحميا وراحيليم وغفعات هآفوت ومستوطنة تقواع.

وأضافت الصحيفة أن مفتشي الإدارة المدنية التابعة للجيش الإسرائيلي يحضرون إلى مواقع البناء غير المرخص ويصدرون أوامر هدم ولكن نادرا ما تنفذ.

وتعد إسرائيل المستوطنات وأعمال توسعتها قانونية، كما تسعى لإضفاء الصبغة الشرعية على البناء غير المرخص في البؤر الاستيطانية.

المصدر : يو بي آي

التعليقات