حلب تحت النار وقتال بمحيط سجنها المركزي
آخر تحديث: 2014/2/1 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/1 الساعة 14:00 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/2 هـ

حلب تحت النار وقتال بمحيط سجنها المركزي

مدنيون يفرون بحثا عن مكان آمن بُعيد غارة جوية على منطقة سكنية في مدينة حلب شمال سوريا (الفرنسية)

واصل الطيران الحربي السوري اليوم قصفه المركّز على أحياء حلب الشرقية مخلفا قتلى ومزيدا من الدمار. وفي الوقت نفسه, أحكمت المعارضة سيطرتها على بلدات وطرق إستراتيجية بجنوب ووسط سوريا, بينما تدور اشتباكات في محيط سجن حلب المركزي.

وقال ناشطون إن مروحيات النظام ألقت صباح اليوم براميل متفجرة على أحياء باب الحديد وباب النصر والمعادي وطريق الباب والميسّر وقاضي عسكر والمنطقة الصناعية بحي الشيخ نجار، مما أدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

وتحدث ناشطون عن قتلى وجرحى في حيي المعادي وطريق الباب, في حين ذكرت شبكة شام أن ستة قتلوا في حي طريق الباب. وقتل أمس أربعون شخصا بينهم أطفال ونساء في قصف بالبراميل المتفجرة لعدة أحياء بحلب.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أحصت أكثر من 200 قتيل بمحافظة حلب خلال فترة انعقاد مؤتمر جنيف الثاني بينهم أكثر من ستين يوم أمس.

وبدأ النظام السوري منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي حملة جوية واسعة على حلب تسببت حتى الآن في مقتل ما يبلغ 500 شخص.
video

قصف مستمر
كما واصلت مروحيات النظام اليوم قصف مناطق في داريا بريف دمشق بالبراميل المتفجرة. وفي ريف دمشق أيضا استهدف الطيران الحربي السوري بلدات بينها جسرين وأحيا بين بلدتي كفربطنا وحمورية مما تسبب في جرح عدد من الأشخاص.

وجرح آخرون في قصف مدفعي استهدف الليلة الماضية حيي القدم وجوبر جنوب وشرق دمشق, وهما من الأحياء التي تشهد اشتباكات منتظمة بين فصائل المعارضة والقوات النظامية, حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

كما تعرضت الزبداني بالقلمون شمال المدينة صباح اليوم لقصف بمدفعية الدبابات والهاون من أربعة حواجز تطوق المدينة المحاصرة منذ شهور وفقا للجان التنسيق المحلية.

وفي درعا جنوب دمشق, قتل شخصان في قصف لبلدة الغارية الغربية, وقتل ثلاثة في قصف لحي القصور بدرعا المدينة، وفقا للجان التنسيق المحلية. كما شمل القصف بالصواريخ والمدافع بلدات أخرى بدرعا بينها بصر الحرير وعتمان والشجرة واللجاة.

وشمل القصف اليوم أيضا أحياء بمدينة دير الزور تخضع لسيطرة المعارضة, كما قصفت مروحيات بلدة الدانا بريف إدلب بالرشاشات الثقيلة وفقا للمرصد السوري.

مقاتلون من المعارضة السورية يستعدون لأخذ مواقعهم قرب مطار حلب الدولي (الفرنسية)

مكاسب للمعارضة
ميدانيا أيضا, قال المرصد السوري إن جبهة النصرة وفصائل أخرى سيطرت فجر اليوم بالكامل على بلدة مورك بريف حماة بعد اشتباكات استمرت أكثر من يوم, وقتل فيها جنود نظاميون ومقاتلون من المعارضة.

وأضاف المرصد أن السيطرة التامة تحققت بعد الاستيلاء على حاجز الحرش جنوب مورك, وحاجز الجسر بين بلدتي حلفايا وطيبة الإمام.

وكانت الفصائل المعارضة استولت أمس على حواجز أخرى للقوات النظامية في محيط بلدة مورك, وغنمت منها دبابات وأسلحة وفقا لناشطين.

وأعلنت فصائل معارضة أنها سيطرت على الطريق التي تصل القنيطرة بدرعا المجاورة لها. وكانت فصائل مقاتلة استولت أمس على بلدة السويسة وعلى سرية للدفاع الجوي ومواقع عسكرية أخرى في ريف القنيطرة الجنوبي.

وأظهرت صور بثها ناشطون على الإنترنت اقتحام السرية والاستيلاء على دبابة وانتشار أفراد المعارضة داخل السرية في معركة سموها "فجر الربيع" لاستعادة السيطرة على ريف القنيطرة الجنوبي.

وتحدث ناشطون عن اشتباكات اليوم في عدة مناطق بحلب بينها حيا الشيخ خضر وكرم الجبل, بينما ذكر المرصد أن اشتباكات تدور في محيط سجن حلب المركزي شمال المدينة وسط محاولة من جبهة النصرة وفصائل أخرى لاقتحام السجن.

وفي ريف دمشق, وقعت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية وفصائل معارضة بين داريا وصحنايا وفقا للمرصد السوري. وكانت القوات النظامية حاولت أمس السيطرة على الطريق الدولي بريف دير الزور لكنها تراجعت مجددا إلى داخل مطار المدينة العسكري وفق للمرصد أيضا.

وفي درعا, تحدث ناشطون عن اشتباكات عنيفة في بلدتي عتمان وبصرى الشام, في حين تواصل القتال بريف حمص وسط سوريا, كما سُجلت اشتباكات في محيط بلدة دورين بريف اللاذقية. من جهته, أفاد موقع مسار برس بمقتل خمسة جنود نظاميين في اشتباكات بحي القدم جنوب دمشق.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات