السودان يعلق نشاطات الصليب الأحمر
آخر تحديث: 2014/2/1 الساعة 16:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/1 الساعة 16:50 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/2 هـ

السودان يعلق نشاطات الصليب الأحمر

الخرطوم عزت قرار الإيقاف إلى عدم الاتفاق على خطة العمل الخاصة باللجنة في البلاد (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تسلمت رسالة رسمية من الحكومة السودانية تقضي بتعليق كافة أنشطتها بالبلاد اعتبارا من اليوم.

وقال الناطق باسم اللجنة في السودان رفيع الله قرشي إن قرار الإيقاف يرجع إلى ملاحظات أبدتها لجنة الشؤون الإنسانية بشأن بعض "القضايا التقنية" ضمن خطة عمل اللجنة بالبلاد خلال هذا العام.

وأشار الناطق إلى أن موظفي الصليب الأحمر البالغ عددهم حوالي سبعمائة سيبقون في مكاتبهم رغم تعليق عمل المنظمة، مشيرا إلى أن مفاوضات جديدة ستجرى مع لجنة الشؤون الإنسانية ووزارة الخارجية والسلطات المعنية المختصة للسماح له باستئناف نشاطه "لصالح ضحايا العنف والنزاع المسلح في السودان".

وعزت مصادر في الحكومة السودانية قرار الإيقاف إلى عدم الاتفاق على خطة العمل الخاصة باللجنة في البلاد.

وكان الصليب الأحمر قام بتسهيل تسلم العديد من المختطفين الذين كانوا محتجزين لدى مجموعات مسلحة في إقليم دارفور غربي السودان، كما عمل في مجال الخدمات الصحية والمساعدات الغذائية في مناطق مختلفة من البلاد وفقا لقريشي.

وسبق للخرطوم أن أصدرت قرارا بطرد 13 منظمة دولية في دارفور في العام 2009، متهمة إياها بالتخابر لصالح المحكمة الجنائية الدولية بعد إصدارها مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الإقليم.

المصدر : وكالات

التعليقات