النيابة العامة تحيل 71 طالبا بجامعة الأزهر للمحاكمة

Student protesters hold a rally at Cairo University in Cairo, Egypt, Sunday, Oct. 12, 2014. Security officials said police backed by armored vehicles have stormed the campuses of at least two prominent Egyptian universities to quell anti-government protests by students. Sunday's largest rallies took place at Cairo and the Islamist al-Azhar universities. They were organized by supporters of ousted Islamist President Mohammed Morsi. (AP Photo/El Shorouk, Aly Hazzaa) EGYPT OUT
من مظاهرة طلابية ضد الانقلاب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في القاهرة (أسوشيتد برس)

أحالت النيابة العامة في مصر اليوم الاثنين 71 طالبا في جامعة الأزهر للمحاكمة بتهم "الانضمام لجماعة إرهابية مسلحة" والتظاهر غير المرخص وإثارة الشغب في اشتباكات متفرقة داخل الجامعة منذ بداية العام الدراسي، بحسب مصدر قضائي.

ومنذ بدء العام الدراسي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شهدت جامعة الأزهر -كغيرها من الجامعات- مصادمات عنيفة بين قوات الأمن والطلاب المناصرين للرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش في يوليو/تموز 2013.

وقالت المصادر القضائية إن محكمة الجنايات أحالتهم بتهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام ومقاومة السلطات"، في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر والتي صنفتها الحكومة "تنظيما إرهابيا".

كما اتهم الطلاب بـ"التظاهر بدون ترخيص وإثارة الشغب والتجمهر والتعدي على قوات الأمن في تجمعات منذ بدء العام الدراسي". وأفادت المصادر بأن الطلاب جميعهم موقوفون، علما أن أحكاما بالسجن صدرت على مئات من الطلاب المؤيدين لمرسي.

ومنذ عزل مرسي تشن السلطات المصرية حملة واسعة على أنصاره خلفت مئات القتلى والجرحى وأكثر من 15 ألف معتقل على رأسهم قيادات الصف الأول في جماعة الإخوان المسلمين الذين يحاكمون في تهم مختلفة.

وتثير هذه المحاكمات الجماعية باستمرار انتقادات المنظمات الحقوقية الدولية التي تعتبر أنها سياسية ولا تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة.

المصدر : الفرنسية