اتهامات للقوات العراقية ومليشيات بعمليات تطهير بديالى

اتهمت النائبة في البرلمان العراقي عن محافظة ديالى ناهدة الدايني الحكومة العراقية بالصمت عن عمليات تغيير ديموغرافي ممنهجة وذات أجندة خارجية تنفذها قوات حكومية ومليشيات طائفية في ديالى وتساندها قوى خارجية.

وقالت الدايني إنها وآخرين التقوا مسؤولين في الحكومة العراقية -بينهم رئيس الوزراء حيدر العبادي- وبحثوا معهم هذه القضية، إلا أنهم لم يلمسوا وجود خطوات إيجابية.

ولم تذكر الدايني من هي القوى الخارجية، إلا أنها تتحدث عما يحدث في محافظة ديالى التي تقع على الحدود مع إيران، حيث اعترف مسؤول إيراني بمساندة طائراتهم الحشد الشعبي في قتاله ضد قوات تنظيم الدولة.

من جانبه، حمّل مسؤول الإعلام في هيئة علماء المسلمين في العراق مثنى حارث الاحتلال الأميركي مسؤولية كل ما يجري في العراق من أعمال قتل وإبادة جماعية وتغيير ديمغرافي. وأضاف للجزيرة أن ما سمّاه محاولة الإدارة الأميركية التنصل من مسؤوليتها لا يغير من الحقيقة شيئا.

وفي سياق متصل، عدت هيئة علماء المسلمين في العراق إشادةَ مسؤولين أميركيين -بينهم وزير الخارجية- بالتدخل الإيراني في العراق، وبما تقوم به المليشيات من جرائم، عودة لشريعة الغاب وتمردا على القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة.

وأضافت الهيئة في بيان لها أن الموقف الأميركي مؤشر واضح على حجم التعاون والتنسيق بين واشنطن وطهران، ومساندة أميركية للجرائم التي ترتكبها مليشيات الحشد الشعبي، وحثت الهيئة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان على إدانة الموقف الأميركي، لأنه يؤدي إلى توسيع نطاق الجرائم المرتكبة في العراق، ويحث على إراقة الدماء ونشر الفوضى في البلاد، بحسب تعبير البيان.

‪مليشيات الحشد الشعبي دمرت ثلاثة مساجد في جلولاء بمحافظة ديالى العراقية‬ (الجزيرة-أرشيف)
‪مليشيات الحشد الشعبي دمرت ثلاثة مساجد في جلولاء بمحافظة ديالى العراقية‬ (الجزيرة-أرشيف)

نفي حكومي
في المقابل، نفى المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية سعد معن أن تكون عمليات الخطف في بغداد ممنهجة، وقال إنها حالات فردية الغرض منها الإساءة لمليشيات الحشد الشعبي.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية -على ما يبدو- يرد على اتهامات سابقة لقوى سنية داخل وخارج العملية السياسية لقوات الحشد الشعبي بالوقوف وراء عمليات الخطف الطائفي التي شهدت تصاعدا بالتزامن مع تولي القيادي في مليشيات بدر محمد القبان وزارة الداخلية وحديثه عن دور للمليشيات في مساندة وزارته للإمساك بملف الأمن في بغداد.

وفي إطار النفي الحكومي، اتهم وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي مجموعات "إرهابية" بالوقوف وراء عمليات القتل والتفجير للإساءة لمليشيات الحشد الشعبي والتشويش على دورها في مساندة القوات الحكومية.

المصدر : الجزيرة