أصيب قائد ميداني تابع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في اشتباكات مع عناصر من مجلس شورى ثوار بنغازي (شرقا)، في حين سقط قتلى وجرحى في غارات لطيران حفتر غربي البلاد وباشتباكات قواته مع قوات فجر ليبيا.

ونقل مراسل الجزيرة في ليبيا عن مصادر طبية أن القائد الميداني محمد القابسي أصيب بجروح خلال اشتباكات عنيفة في منطقة اللويفية غرب مدينة بنغازي بين قوات مجلس الثوار وقوات حفتر القادمة من مدينة إجدابيا. 

وقالت المصادر إن القابسي -الذي يشغل منصب آمر العمليات العسكرية لقوات حفتر في غرب بنغازي- خضع لعملية جراحية عاجلة في مستشفى إجدابيا، وسط حراسة مشددة من القوات التابعة له.

وبحسب هذه المصادر أسفرت الاشتباكات عن مقتل ثلاثة جنود تابعين لحفتر وإصابة أربعة آخرين.

وفي بنغازي، سقطت قذيفة عشوائية ناتجة عن الاشتباكات على أكبر مستشفى حكومي، ولم يعرف بعد حجم الأضرار المادية والبشرية الناجمة عن الهجوم.

وحذر مسؤول طبي من أن مثل هذا الأمر قد يتسبب بحدوث كارثة إنسانية كبيرة، لا سيما أنه المستشفى الوحيد الذي يعمل إلى جانب مستشفى الجلاء.

وتسود حالة من الشلل التام جميع المرافق في أنحاء مدينة بنغازي -بحسب وكالة الأناضول- حيث بدت المدينة خالية من المارة تقريبا عدا بعض المناطق البعيدة عن المعارك، إضافة لاستمرار إغلاق الأسواق والمحال التجارية والمقار الحكومية والمصارف والمدارس والجامعات والمطار.

آثار الدمار بمنطقة رأس جدير جراء قصفها من قبل الطيران التابع لحفتر (الأوروبية)

قصف جوي
وإلى الغرب، نقل مراسل الجزيرة عن نائب رئيس المجلس العسكري في مدينة صبراتة، أن عددا من القتلى والجرحى سقطوا في اشتباكات عنيفة بين قوات فجر ليبيا وما يعرف بجيش القبائل في منطقة المحمودية جنوب غرب الزاوية. 

وأضاف أن المنطقة المحاذية للحدود التونسية في محور العَسّة شرق رأس جدير تشهد هي الأخرى اشتباكات بين الجانبين. 

من جهته، قال أحد قادة درع المنطقة الغربية التابع لقوات فجر ليبيا إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عدد آخر في قصف شنته طائرات تابعة لحفتر على معسكر العسة القريب من الحدود التونسية. 

وأفاد القائد لوكالة الأناضول بأن اشتباكات عنيفة مع القوات الموالية لحفتر مستمرة منذ أيام في عدة مناطق بغرب ليبيا.

وتستخدم القوات الموالية لحفتر الطيران الحربي، حيث استهدفت عددا من المدن غربي ليبيا خلال الأسابيع الماضية، منها طرابلس وزوارة وغريان ومنفذ رأس جدير الحدودي مع تونس.

وتدور معارك شرسة منذ أغسطس/آب الماضي في مناطق غرب العاصمة بين قوات فجر ليبيا وقوات حفتر.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة