طائرات حفتر تقصف رأس جدير وإدانة أممية لغاراته
آخر تحديث: 2014/12/5 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/5 الساعة 15:21 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/13 هـ

طائرات حفتر تقصف رأس جدير وإدانة أممية لغاراته

أجزاء كبيرة من جامعة بنغازي أتت عليها النيران نتيجة قصف بصواريخ قوات حفتر (الجزيرة)
أجزاء كبيرة من جامعة بنغازي أتت عليها النيران نتيجة قصف بصواريخ قوات حفتر (الجزيرة)

قتل شخص وجرح ثلاثة آخرون على الأقل في غارة جوية لقوات اللواء خليفة حفتر على موقع للمسلحين بمركز رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس، في حين نددت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا باستمرار قوات حفتر بعمليات القصف والغارات.

وقال المتحدث باسم ما يعرف بقوات "درع ليبيا" حافظ معمر إن أحد العناصر في "درع ليبيا" قتل وجرح ما بين ثلاثة وخمسة آخرين في هذا الهجوم، واتهم القوات الموالية لحفتر بشن هذه الغارة.

وأشار معمر إلى أن الطائرة اخترقت المجال الجوي التونسي لمهاجمة مبنى يستخدم سكنا للمسلحين الذين يسيطرون على منطقة رأس جدير ومعبرها. 

من جانبها قالت مصادر أمنية تونسية بالمعبر إن طائرات تابعة لقوات حفتر قصفت مقرا أمنيا على الجانب الليبي من المعبر، مشيرة إلى أن وحدات الجيش والأمن والجمارك التونسية انتشرت بالجانب التونسي من المعبر وأعلنت حالة الاستنفار القصوى وسط تضاعف عدد الوافدين القادمين من ليبيا.

وفي غضون ذلك نددت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا باستمرار غارات الطائرات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر على أهداف عدة داخل ليبيا، بينها أهداف مدنية، حيث أدى القصف إلى احتراق مبان جامعية في بنغازي.

وفي بيان لها أعربت البعثة عن قلقها مما وصفته بالتأثير الكارثي لهذه الهجمات على المدنيين والممتكلات والبنية التحتية، كما عبرت عن قلقها من التأثير السلبي للتصعيد العسكري على الحوار السياسي ورأت فيه محاولة لتقويض فرص الحوار.

video

قصف ببنغازي
ونقل مراسل الجزيرة في بنغازي عن مصادر محلية قولها إن أجزاء كبيرة من مبنييْ رئاسة جامعة بنغازي وكلية الآداب والعلوم بالجامعة قد التهمتها النيران جراء سقوط قذائف صاروخية على المبنيين.

من جهة أخرى أشار المكتب الإعلامي لما يسمى بعملية فجر ليبيا إلى أن طائرات حفتر قد قصفت اليوم الجمعة أيضا كلية الآداب في مدينة غريان جنوب غرب طرابلس.

وقبل يومين قصفت طائرة حربية موالية لحفتر مخازن للمواد الغذائية ومحيط ميناء مدينة زوارة القريبة من الحدود التونسية، مما أدى إلى مقتل ثمانية أشخاص بينهم ستة أفارقة وجرح عشرات آخرين. كما نفذت الطائرات الحربية لقوات حفتر أمس الخميس ضربة جوية قرب طرابلس.

وفي بنغازي أكدت مصادر طبية مقتل عشرة من جنود حفتر في اشتباكات شهدتها منطقة الصابري الأربعاء مع قوات مجلس شورى ثوار بنغازي، في حين قتل ثلاثة من قوات المجلس برصاص قناص بمنطقة بلعون.

وتأتي التطورات العسكرية بينما أعلن مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون إنه يرتب للقاء بين الفرقاء الليبيين في 9 ديسمبر/كانون الأول، كجولة ثانية للحوار الذي يهدف إلى إنهاء الانقسام السياسي في هذا البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات