أطلق موقع "الجزيرة نت" في الأول من يناير/كانون الثاني 2015 "موسوعة الجزيرة" التي تعرّف بالدول وأهم الشخصيات والهيئات والأحداث والمصطلحات السائدة في مجال الأخبار، بوصفها أول خدمة إعلامية من نوعها وحجمها بلغة الضاد.

وأُعلن إطلاق المشروع خلال حفل أقيم بمسرح مركز الجزيرة للتدريب والتطوير، الخميس، في أول أيام العام الجديد بمناسبة الذكرى الـ14 لتأسيس موقع الجزيرة نت، حضره كل من المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة د. مصطفى سواق، وأحمد سالم السقطري نائب مدير قناة الجزيرة، ومدير موقع الجزيرة نت محمد مختار الخليل.

ويتوزع محتوى "موسوعة الجزيرة" على محاور عدة تقدم للمتصفح إلماما شاملا بالعالم وما يموج فيه من أحداث عاصفة، وما يشهده من مناطق ساخنة، وما يحكمه من حركات وهيئات فاعلة، ومواثيق ناظمة، ومنظومات صحية واقتصادية وعسكرية.

د. مصطفى سواق (يمين) وأحمد سالم السقطري حضرا حفل الإطلاق (الجزيرة)

وتبرز الموسوعة نماذج شخصيات نجحت في الحياة، وأعلاما تركوا أثرا في دنيا الناس، من جميع الأقطار والأديان والمذاهب والتيارات، وفي مجالات مختلفة، مستعرضة -بأسلوب مبسّط ومركز- ملامح شخصياتهم وحصاد حياتهم علما وعملا، وأهم مواهبهم وأدوارهم وأفكارهم.

كما تقدم الموسوعة خدمة الروابط التشعبية (Hyperlinks) التي ستمكن القارئ من معرفة العلاقات المختلفة للموضوع الذي تتحدث عنه البطاقة، مع شخصيات ومنظمات محلية ودولية أو أحداث نوعية عرفها العالم.

وحرصت الموسوعة على تسليط الضوء على شخصيات وقضايا عربية لم تحظَ بالاهتمام المطلوب من قبل وسائل الإعلام المحلية والعالمية في مجالات الثقافة والعلوم والفن والأدب، كما عرّفت بمنظمات عربية تساهم في التنمية الإقليمية والقارية.

وبالإضافة إلى أنها خدمة معلوماتية أساسية للإعلاميين في "شبكة الجزيرة" بما توفره من بيانات دقيقة وموثوقة، سيستفيد القارئ العربي من الموسوعة باعتبارها بنكا معرفيا يحوي محاور معرفية أساسية ومنوعة تعِينه على فهم خلفيات الأحداث وصنّاعها وتطوراتها، مع تحديث مستمر للمعلومات كمّا وكيفا.

وتركز الموسوعة بشعارها "فضاء من المعرفة الرقمية" على ما يقع في دائرة الاهتمام والتأثير العربييْن من قضايا ووقائع، إلى جانب الأحداث العالمية، بأسلوب يجمع بين الشمولية والإيجاز، والدقة والسلاسة.

يُشار إلى أن موقع الجزيرة نت حصل مؤخرا، ضمن سلسلة إنجازاته المتعددة، على المركز الأول بين المواقع الإخبارية الإلكترونية العربية، والموقع الرابع بين أفضل خمسة مواقع إلكترونية تم اختيارها لجائزة الشيخ سالم العلي للمعلوماتية في الكويت.

المصدر : الجزيرة