اللجنة الأممية للتحقيق في العدوان الإسرائيلي تصل غزة

Palestinians warm themselves by a fire near the ruins of houses which witnesses said were destroyed by Israeli shelling during the most recent conflict between Israel and Hamas, in the east of Gaza City December 1, 2014. According to housing minister Mufeed al-Hasayna, Gaza needs 8,000 tonnes of cement a day to meet demand. A new system set up with the United Nations to comply with Israeli requirements lets through at most 2,000, he said. At that rate, reconstruction would take more than 30 years, said Hasayna, one of four members of the unity government based in Gaza rather than the West Bank. Since the war, electricity has been partially restored so that power is now cut for only eight hours a day. Sewage and water treatment plants are mostly working again, although there is still almost no drinking water. But in terms of clearing the vast mountains of rubble and mangled steel, rebuilding homes and patching up smashed roads, bridges and other infrastructure, next to nothing has happened. REUTERS/Mohammed Salem (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST BUSINESS CONSTRUCTION CONFLICT SOCIETY TPX IMAGES OF THE DAY)
فلسطينيون يشعلون النار للتدفئة بالقرب من أنقاض بيوت مهدمة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة (رويترز)

وصل اليوم الأربعاء إلى قطاع غزة وفد من لجنة التحقيق الأممية التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات العدوان الإسرائيلي الأخيرة على القطاع.

وقال مدير دائرة المعابر بغزة ماهر أبو صبحة إن الوفد الأممي وصل إلى قطاع غزة، صباح اليوم، عن طريق معبر إيريز بيت حانون شمالي القطاع.

ومن المقرر -وفق أبو صبحة- أن يزور الوفد المناطق المدمرة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للبدء في التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد رفضت مؤخرا السماح للجنة بالوصول إلى قطاع غزة، وهو ما اعتبرته مؤسسات حقوقية فلسطينية "محاولة للتغطية على الجرائم التي ارتكبتها".

وبررت الخارجية الإسرائيلية قرار المقاطعة بـ"عدوانية" لجنة التحقيق، و"تحيز" رئيسها وليام شاباس ضد إسرائيل، واعتبرت أن نتائج التحقيق "محددة سلفا".

يُشار إلى أن القاضي الكندي شاباس تعرض لانتقاد شديد من إسرائيل عند تعيينه في أغسطس/آب الماضي، لأنه أكد أنه يطمح لإحالة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية.

وقد تشكّلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي يوم 23 يوليو/تموز الماضي، للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني بالحرب على غزة، التي استمرت نحو خمسين يوما بين يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، ومن المقرر أن يصدر المجلس تقريره الأول بحلول مارس/آذار القادم.

وشنت إسرائيل حربا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/تموز الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح 11 ألفا آخرين، وتدمير آلاف البيوت.

المصدر : وكالة الأناضول