وصل اليوم الأربعاء إلى قطاع غزة وفد من لجنة التحقيق الأممية التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات العدوان الإسرائيلي الأخيرة على القطاع.

وقال مدير دائرة المعابر بغزة ماهر أبو صبحة إن الوفد الأممي وصل إلى قطاع غزة، صباح اليوم، عن طريق معبر إيريز بيت حانون شمالي القطاع.

ومن المقرر -وفق أبو صبحة- أن يزور الوفد المناطق المدمرة ومدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للبدء في التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد رفضت مؤخرا السماح للجنة بالوصول إلى قطاع غزة، وهو ما اعتبرته مؤسسات حقوقية فلسطينية "محاولة للتغطية على الجرائم التي ارتكبتها".

وبررت الخارجية الإسرائيلية قرار المقاطعة بـ"عدوانية" لجنة التحقيق، و"تحيز" رئيسها وليام شاباس ضد إسرائيل، واعتبرت أن نتائج التحقيق "محددة سلفا".

يُشار إلى أن القاضي الكندي شاباس تعرض لانتقاد شديد من إسرائيل عند تعيينه في أغسطس/آب الماضي، لأنه أكد أنه يطمح لإحالة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية.

وقد تشكّلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي يوم 23 يوليو/تموز الماضي، للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني بالحرب على غزة، التي استمرت نحو خمسين يوما بين يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، ومن المقرر أن يصدر المجلس تقريره الأول بحلول مارس/آذار القادم.

وشنت إسرائيل حربا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/تموز الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من ألفي فلسطيني، وجرح 11 ألفا آخرين، وتدمير آلاف البيوت.

المصدر : وكالة الأناضول