وصل وفد من حكومة التوافق الفلسطينية في رام الله إلى قطاع غزة اليوم الاثنين، للمشاركة في الجلسة الأسبوعية للحكومة هناك وبحث قضايا تتضمن إعادة الإعمار، بينما نظم ناشطون اعتصاما عند معبر بيت حانون للمطالبة بكسر الحصار.

وعبر معبر بيت حانون الخاضع للسيطرة الإسرائيلية دخل الوفد إلى غزة وهو يضم ثمانية وزراء في الحكومة، إضافة إلى نحو 35 شخصية حكومية بينهم وكلاء ومديرو وزارات، ومن المتوقع أن يلتحق بهم زياد أبو عمرو نائب رئيس الوزراء.

وقال الناطق باسم حكومة التوافق إيهاب بسيسو للصحفيين إن الوفد سيبحث في غزة على مدار عدة أيام كافة القضايا العالقة، وأبرزها ملفا إعادة الإعمار وإدارة المعابر.

واعتبر بسيسو أن وصول الوفد الوزاري "يحمل مؤشرات إيجابية، وسيناقش كافة القضايا العالقة من خلال ورشة عمل دائمة، وهو تجسيد للوحدة الوطنية والعمل المشترك والتأكيد على المصالحة".

وقبيل وصوله إلى غزة اجتمع الوفد الوزاري في رام الله مع رئيس حكومة التوافق رامي الحمد الله الذي أكد على مضي حكومته في توحيد المؤسسات بين الضفة الغربية والقطاع.

وبالتزامن مع وصول الوفد الوزاري نظمت قوى وطنية مظاهرة شارك فيها العشرات من أصحاب المنازل المدمرة في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة أمام بوابة معبر بيت حانون بانتظار مرور سيارات الوفد.

وطالب المتظاهرون حكومة الوفاق بتولي مهامها في قطاع غزة وتسريع إعادة إعماره ورفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.

وكان مدير هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا قد صرح أمس الأحد بأن اللجنة التي شكلتها حكومة التوافق الأسبوع الماضي لإدارة واستلام المعابر تم تأجيل عملها لأجل غير معلن، وعزا ذلك إلى خلاف مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على شكل وكيفية إدارة المعابر، مشيرا إلى أن حماس تريد شراكة ومحاصّة مع الحكومة على المعابر.

ورفض عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق تصريحات مهنا، واصفا إياها بالاتهامات التي تهدف إلى تنصل الحكومة من مسؤولياتها، كما اتهم السلطة الفلسطينية بأنها "ترفض مبدأ الشراكة لأنها تريد أن تحقق أجندة خاصة لمصالحها.

يذكر أن الحمد الله شكل الأسبوع الماضي لجنة لترتيب استلام إدارة المعابر في غزة برئاسة رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ، وعضوية كل من مدير المعابر نظمي مهنا، ووكيل مساعد هيئة الشؤون المدنية في قطاع غزة ناصر السراج، والتي كان يفترض أن تتوجه أمس الأحد إلى غزة لتستلم وتباشر مهام عملها.

المصدر : الجزيرة + وكالات