مخاوف من تعطل محطة كهرباء غزة لتوقف إمداد السولار

Smoke rises from the Gaza power plant after it was hit by Israeli strikes, in the Nusseirat Refugee Camp, central Gaza Strip,Tuesday, July 29, 2014. Israel escalated its military campaign against Hamas on Tuesday, striking symbols of the group's control in Gaza and firing tank shells that shut down the strip's only power plant in the heaviest bombardment in the fighting so far. The plant’s shutdown was bound to lead to further serious disruptions of the flow of electricity and water to Gaza’s 1.7 million people. (AP Photo/Adel Hana)
الدخان يتصاعد من محطة كهرباء غزة عقب قصف إسرائيلي آخر أغسطس الماضي(أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية في قطاع غزة مساء السبت توقف ضخ السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع.

وحذر فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة من تعطل المحطة جراء نفاد السولار الصناعي اللازم لتشغيلها.

وأضاف خليل أنه لا معلومات عن وصول المنحة الخاصة بتغطية نفقات شراء الوقود، ودعا حكومة الوفاق الفلسطيني إلى استئناف توريد هذه المادة وإنقاذ القطاع من كارثة إنسانية، وفي حال توقف المحطة سيتم قطع التيار لمدة 12 ساعة مقابل ست ساعات يعود فيها.

وكانت حكومة الوفاق قد أعفت وقود الكهرباء في غزة من الضريبة المفروضة عليه لمدة شهر وجددتها لأسبوعين آخرين وانتهت المدة آخر الأسبوع الماضي.

ويشار إلى أن محطة كهرباء غزة عادت للعمل في 16 من الشهر الماضي، بعد توقف دام أشهر جراء تعرضها لقصف مدفعي إسرائيلي آخر أغسطس/آب الماضي إبان العدوان الأخير على القطاع.

ويتزود القطاع بالكهرباء من ثلاثة مصادر: أولها إسرائيل بمقدار 120 ميغاواطا، ومصر بنحو 28 ميغاواطا، في حين تنتج المحطة الوحيدة ما بين أربعين وستين ميغاواطا، وهو ما يعني في المجموع 208 ميغاواطات، في حين تبلغ حاجة القطاع 360 ميغاواطا.

المصدر : وكالة الأناضول