ألقت قوات الأمن العراقية ظهر اليوم الجمعة القبض على محافظ بغداد الأسبق، حسين الطحان، على خلفية حكم بحبسه سنتين في قضايا تتعلق بالفساد.

وقال مصدر أمني رفيع للأناضول -مفضلا عدم ذكر اسمه- إن "قوة أمنية اعتقلت الطحان من منزله في منطقة الكرادة وسط بغداد، على خلفية صدور حكم عليه بالحبس سنتين بسبب قضايا تتعلق بالفساد"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وشغل الطحان منصب محافظ بغداد عام 2005 بعد اغتيال سلفه علي الحيدري.

وأصدرت محكمة جنح الرصافة حكما بالحبس المشدد على الطحان بعد إدانته بـ"تعمد الإضرار بالمال العام" في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وقال بيان صدر عن هيئة النزاهة حينها إن المحكمة وجدت الطحان مدانا وفق المادة 341 من قانون العقوبات، لتعمده الإضرار بأموال الدولة العراقية خلال فترة شغله منصب محافظ بغداد.

وتشير تفاصيل القضية التي أحالها للمحكمة قاضي التحقيق المختص بقضايا النزاهة في محافظة بغداد، إلى "تعمد المدان الهارب إضافة اسم شركتين إلى العقد المبرم بين محافظة بغداد وشركة الأبواب المفتوحة، رغم تحذيره من قبل قسم العقود بالمحافظة وإبلاغه بعدم جواز أمر الإضافة قانونا".

واطلعت المحكمة على توصيات لجنة التحقيق المشكلة في مكتب المفتش العام للمحافظة، بشأن القضية التي تثبت تقصير المحافظ الأسبق لمخالفته تعليمات العقود الحكومية في العقد المتضمن تسيير رحلات مدرسية لصالح وزارة التربية.

وكانت وجدت المحكمة من أدلة المتوفرة لديها وتوصيات اللجنة أن "المخالفات التي أقدم على ارتكابها المدان تنطبق وأحكام المادة 341 من قانون العقوبات، فحكمت عليه غيابيا بالحبس المشدد مدة سنتين"، وأصدرت أمرا بالقبض عليه وفق المادة 331 عقوبات، وأعطت المحافظة حق المطالبة بالتعويض، قبل أن يلقى القبض عليه اليوم.

المصدر : وكالة الأناضول