بدأ التونسيون، اليوم الأحد، في التوجه إلى مراكز الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية لاختيار أول رئيس يُنتخب بشكل ديمقراطي ومباشر بعد أربع سنوات على انطلاق الثورة التونسية.

وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (السابعة بالتوقيت العالمي) حيث تمتد فترة التصويت لمدة عشر ساعات باستثناء عشرات المكاتب التي خصصت لها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات توقيتا استثنائيا، في حين يستمر التصويت بالخارج ثلاثة أيام بدأت الجمعة وتنتهي اليوم.

وقد قررت الهيئة خفض مدة التصويت إلى خمس ساعات في أكثر من مائة مكتب اقتراع بقرى نائية في محافظات القصرين والكاف وجندوبة الواقعة غربي البلاد على الحدود مع الجزائر.

وقال مراسل الجزيرة في تونس حافظ مريبح إن الناخبين بدؤوا في التوافد على مراكز الاقتراع، لافتا إلى أن هذه الانتخابات تجرى وسط استعدادات أمنية مكثفة، إذ يسهم قرابة مائة ألف جندي ورجل أمن في تأمين هذا الاستحقاق الانتخابي.

ويتنافس في هذه الجولة الرئيس الانتقالي الحالي محمد المنصف المرزوقي (69 عاما) والباجي قايد السبسي (88 عاما) زعيم حركة نداء تونس، بعدما اجتازا الدور الأول الذي أجري قبل نحو شهر، وحصل فيه المرزوقي على 33.34% والسبسي على 39.40%، وبهذا الاستحقاق الانتخابي ستنهي تونس المرحلة الانتقالية بعد اعتماد دستور جديد وانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب.

video

وذكر موفد الجزيرة نت إلى تونس هشام عبد القادر، في وقت سابق، أن هناك انتشارا كثيفا لقوات الأمن والشرطة بشوارع تونس العاصمة، لا سيما شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي (وسط).

وأضاف الموفد أن متحدثا باسم الحكومة ذكر أن خلية الأزمة المكلفةَ بمتابعة الوضع الأمني أتمت الاستعدادات لتأمين الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أنه تم تسجيل تحسن ملحوظ في جميع المؤشرات المتعلقة بالوضع الأمني خلال الفترة الماضية.

إعلان النتائج
وفي سياق متصل، قالت عضو هيئة الانتخابات فوزية الدريسي إن نسبة مشاركة التونسيين بالخارج في التصويت بلغت 15.8% مساء السبت، وهو الثاني من أيام التصويت بالخارج.

من جانب آخر، دعا رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار المرشحين إلى الامتناع عن التصريح بأي نتائج قبل أن تعلن الهيئة النتائج بشكل رسمي، وإلى التعهد بقبول تلك النتائج وعدم التشكيك فيها.

وذكرت الهيئة الانتخابية أنه يمكن أن تُعرف النتائج قبل منتصف ليل الاثنين، على أن تُعلن الهيئة اسم رئيس تونس الجديد في أقصى تقدير الأربعاء المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات