قالت مصادر أمنية وعسكرية مصرية مساء السبت إن مصر تسلمت عشر مروحيات أباتشي من الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بعد أشهر من رفع واشنطن تعليقا فرضته عام 2013 على تسليم القاهرة هذه الطائرات.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن مصر تسلمت المروحيات العشر الأسبوع الماضي، كما نقلت بوابة "الأهرام" الحكومية ومواقع إخبارية محلية عن مصدر عسكري تأكيدا للخبر نفسه.

وقال المصدر إنه "يجري حاليا تجهيز الطائرات بالتعاون مع الجانب الأميركي"، دون توضيح موعد تسلمها، ونشرت بوابة الأهرام صورا لمجموعة من المروحيات في أحد الموانئ المصرية.

وكان مصدر عسكري مصري نفى في اليوم نفسه أن تكون القاهرة قد تسلمت المروحيات العشر، معتبرا أن واشنطن تماطل في تسليمها إلى مصر بسبب وجود صراع سياسي بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الملف المصري، وفقا لتصريحات للصحافة المحلية.

وسبق للولايات المتحدة أن أعلنت في أبريل/نيسان الماضي إنهاء تعليق تسليم المروحيات الهجومية لمصر، والذي فرضته العام الماضي بعد أن عزل الجيش الرئيس المنتخب محمد مرسي، وأكدت وزارة الدفاع الأميركية في سبتمبر/أيلول الماضي أنها ستسلم المروحيات لدعم جهود السلطات المصرية في مكافحة "الإرهاب" في سيناء (شمال شرقي البلاد)، دون تحديد موعد لذلك.

وفي مؤشر آخر على تحسن العلاقات بين البلدين، وصل إلى القاهرة الخميس الماضي السفير الأميركي الجديد لدى مصر ستيفن بيكروفت، حيث تركت السفيرة الأميركية السابقة في القاهرة منصبها منذ أكثر من عام بعد عزل مرسي بانقلاب عسكري في يوليو/تموز 2013، مما دفع واشنطن آنذاك إلى تعليق جزء من المساعدات العسكرية السنوية لمصر.

المصدر : وكالات