سقط عشرات الجرحى، واعتقل عشرات آخرون خلال محاولة الأمن المصري تفريق مظاهرات رافضة للانقلاب في محافظات متفرقة أمس الجمعة، كان أبرزها القاهرة والإسكندرية والجيزة وبني سويف.

ففي العاصمة القاهرة، شهد أمس تجمعات كبيرة في عين شمس والمطرية وحلوان. كما شهدت إمبابة وشبرا في القاهرة الكبرى مظاهرات للتنديد بسوء الخدمات والأمن في البلاد.

ودعا المتظاهرون المصريين كافة إلى التعبير عن رفضهم لحكم الرئيس عبد الفتاح السيسي والتنديد بالتضييق على الحريات، وإلى عدم تدخل الجيش في السياسة، وإعادة الشرعية للبلاد. كما رفع المحتجون شارات رابعة ونددوا بإحالة المدنيين إلى محاكم عسكرية.

وسقط عشرات الجرحى بعد اعتداء قوات الأمن بالغاز والخرطوش على إحدى المسيرات في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة (جنوب القاهرة).

وفي نفس المحافظة، خرجت مسيرات في أحياء المهندسين والهرم وأوسيم، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، ووقفِ ما سماه المتظاهرون "التعذيب داخل السجون" كما نادوا بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين منذ الانقلاب.

وفي الإسكندرية (شمالي البلاد) اقتحمت الشرطة قرية المهاجرين للمرة الثانية خلال أسبوع. أما في عموم المحافظة، فقد شهدت من شرقها إلى غربها خروج مسيرات أكد المشاركون فيها أن القصاص من قتلة الثوار مطلب لا يقبل المساومة.

وتعرضت قرية الميمون في بني سويف (جنوب القاهرة) لاقتحام جديد أسفر عن سقوط عشرات الجرحى. وجاء اقتحام قوات الأمن بدعوى القبض على مطلوبين، غير أن الأهالي يصرون على أن رفض قريتهم للانقلاب هو سبب معاناتها مع السلطات. 

كما خرجت عدة مظاهرات مسائية في أحياء من مدينة بني سويف، وجاب المتظاهرون عددا من الشوارع مرددين شعارات تندد بحكم السيسي، كما دعوا إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

وتحت شعار "معا ننقذ مصر" خرجت مظاهرات أمس في محافظات بشمالي البلاد أبرزها الشرقية والمنوفية والغربية والدقهلية، وردد المتظاهرون هتافات تندد بإحالة المئات إلى محاكمات عسكرية. 

كما شهدت مدن القناة والعريش مظاهرات غلب عليها التنديد بالحملة العسكرية في سيناء، والمطالبة بوقف التعامل الأمني مع سكان سيناء.

اعتقالات
وفي سياق ذي صلة، كشفت السلطات عن إلقاء القبض على 102 مواطن قالت إنهم من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، وفقا لبيان نشر أمس.

ولم يوضح البيان وقت القبض على هؤلاء الأشخاص، غير أن المتحدث باسم الداخلية هاني عبد اللطيف قال لوكالة لأناضول إن ذلك جرى خلال الأيام العشرة الماضية.

واتهم البيان المقبوض عليهم "بالتورط في ارتكاب العديد من الوقائع والأعمال الإرهابية" وهو ما تنفيه الجماعة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة