قيادي بعين العرب يؤكد استعادة الأكراد لمعبر بينار
آخر تحديث: 2014/12/2 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/2 الساعة 20:57 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/10 هـ

قيادي بعين العرب يؤكد استعادة الأكراد لمعبر بينار

كمال شيخو-عين العرب

أكد القيادي في وحدات حماية الشعب الكردية عصمت شيخ حسن بمدينة عين العرب (كوباني) أن المعبر الحدودي مع تركيا "مرشد بينار" عاد إلى حالته الطبيعية تحت سيطرة الأكراد السوريين بعد هجمات تنظيم الدولة الإسلامية الأخيرة على المعبر.

وقال شيخ حسن في تصريح للجزيرة نت "إن قواتنا الكردية تسيطر على الجانب السوري من المعبر الحدودي بين مدينة عين العرب وتركيا". وأضاف أن "الأمن التركي وحرس حماية الحدود يسيطرون على الجانب التركي". 

واندلعت الاشتباكات إثر هجوم نفذه مقاتلو تنظيم الدولة فجر السبت الماضي، بتفجير عربة مفخخة في منطقة البوابة الحدودية، وقام عنصران بتفجير نفسيهما بأحزمة ناسفة.

وبلغت المعارك ذروتها في عين العرب السورية الحدودية، لتصل إلى منطقة المعبر الذي يصل المدينة بتركيا، وهي المرة الأولى التي تدور فيها الاشتباكات بتلك المنطقة.

وأشار شيخ حسن إلى أن "تنظيم داعش (تنظيم الدولة) اتبع أسلوب السيارات المفخخة لكسر معنوياتنا، وكانت حصيلتها 23 سيارة وعشرات الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم بأحزمة ناسفة" مضيفاً "إلا أنهم لم يفلحوا ولم يحققوا أي تقدم يُذكر".

وأكد أنه وفق التطورات الأخيرة فإن تنظيم الدولة يتراجع ويحاصر في الجهة الجنوبية الشرقية التي يتمركز فيها.

video

وعن العمليات العسكرية الدائرة في عين العرب منذ شهرين ونصف الشهر، قال شيخ حسن إن القوات المتحالفة التي تدافع عن عين العرب انتقلت من حالة الدفاع إلى الهجوم، مؤكدا أنه لا يتم انسحابها من أي نقطة أو بناء أو شارع تسيطر عليه.

وأشار إلى أن المحاولة الفاشلة بنقل الحرب إلى البوابة الحدودية وتسلل مسلحي تنظيم الدولة عبر الأراضي التركية فشلت، وأن القوات الكردية أحبطت العملية وأعادت سيطرتها على كامل البوابة الحدودية من الجانب السوري.

ويدعم قوات حماية الشعب الكردية والجيش الحر الذي يقاتل معها في عين العرب، طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التي تواصل غاراتها على مواقع التنظيم بالمدينة ومناطق أخرى في سوريا والعراق.

المصدر : الجزيرة

التعليقات