عشرات القتلى والجرحى بقصف بنغازي وزوارة
آخر تحديث: 2014/12/3 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/3 الساعة 03:10 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/11 هـ

عشرات القتلى والجرحى بقصف بنغازي وزوارة

دمار خلفته مواجهات سابقة بين قوات حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي (الجزيرة-أرشيف)
دمار خلفته مواجهات سابقة بين قوات حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي (الجزيرة-أرشيف)

تعرض حي سكني في بنغازي (شرق ليبيا) لقصف بقذيفة أدى لمقتل عشرة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين، وفي غرب البلاد قتل ثمانية أشخاص وجرح عشرات آخرون جراء قصف مدينة زوارة (120 كلم غرب طرابلس) بطائرة حربية.

وأكد مصدر طبي من مستشفى الجلاء في بنغازي، مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة سبعة آخرين إصابات بليغة جراء سقوط قذيفة على حي بن يونس الآهل بالسكان وسط مدينة بنغازي، وعلى بعد أمتار من مستشفى الجلاء.

وأضاف أن أربعة من الجرحى أدخلوا على الفور إلى غرفة العمليات، بينما نقل الثلاثة الآخرون إلى قسم العناية الفائقة بمركز بنغازي الطبي.

وقال شهود عيان إن القذيفة سقطت مساء الثلاثاء بالقرب من صيدلية وادي كعام مخلفة هذا العدد من الضحايا، إضافة إلى أضرار مادية جسيمة بالصيدلية والمباني والسيارات القريبة من مكان وقوعها.

من جهته، بيّن مصدر للقوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر أن القذيفة كانت تستهدف قسم العناية في مستشفى الجلاء الذي يتواجد فيه عدد من الجرحى التابعين لقواتها، لكنها أخطأت الهدف وأصابت عددا من المدنيين.

وتتواصل المعارك في بنغازي -التي توصف بأنها مهد الثورة الليبية- منذ شهور بين مجلس شورى ثوار بنغازي من جهة وبين قوات موالية لحفتر من جهة أخرى، خلفت مئات القتلى والجرحى.

قصف زوارة
وفي غرب البلاد، أفاد مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد نقلا عن عمدة بلدية زوارة حافظ جمعة أن ثمانية أشخاص بينهم ستة رعايا أفارقة قتلوا وجرح عشرات آخرون جراء القصف الذي نفذته طائرة حربية موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر على مخازن للمواد الغذائية ومحيط ميناء مدينة زوارة البحري.

آثار استهداف طائرة مخازن أغذية في زوارة (الجزيرة)

وذكرت مصادر عسكرية للجزيرة أن الطائرة التي نفذت هذه الهجمات انطلقت من قاعدة الوطية العسكرية جنوب زوارة وقرب الحدود التونسية.

وأوضح المراسل أن الطائرة نفذت ثلاث غارات، استهدفت الأولى مستودعا للمواد الغذائية المدعمة والموجهة لتموين سكان المنطقة الغربية.

في حين استهدفت الغارة الثانية جوار ميناء زوارة، والثالثة وجهت قذائفها بجوار مصنع أبوكماش للكيميائيات، إلا أنه لم تسجل الغارتان خسائر بشرية أو مادية لأن القصف لم يكن مركزا.

وتعد هذه المرة الثانية التي تستهدف فيها طائرات حربية موالية لحفتر مناطق مدنيّة في زوارة، حيث استهدفت الأسبوع الماضي منطقة أبو كماش بالمدينة. وتعتبر المخازن التي طالها القصف من أكبر مخازن المواد الغذائية التي تغطي احتياجات المنطقة الغربية بالكامل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات