قتلى للجيش اليمني بهجومين في حضرموت ومأرب

In this Friday, May 1, 2014, photo provided by Yemen's Defense Ministry, soldiers inspect the wreckage of vehicles destroyed during fighting with al-Qaida militants in Majala of the southern province of Abyan, Yemen. (AP Photo/Yemen's Defense Ministry)
سيارة عسكرية محترقة بعد هجوم للقاعدة في محافظة أبين (الأوروبية-أرشيف)

قال مصدران عسكريان يمنيان إن أربعة عسكريين قتلوا وجرح خمسة آخرون بهجومين منفصلين بحضر موت جنوب شرق البلاد ومأرب (شرق) في هجمات تكررت -خاصة بمحافظة حضرموت- في الأيام الماضية.

وقال المصدر الأول إنه تم تفجير عبوة ناسفة عن بعد كانت قد وضعت في وسط مدينة سيئون ثاني مدن حضرموت عند مرور آلية للجيش، مما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وجرح خمسة آخرين، واتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.

وفي محافظة مأرب (شرق) أكد مصدر عسكري آخر أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على المقدم في الجيش جمال الأسدي أثناء تواجده بجوار منزله في منطقة المطار، مما أدى إلى مقتله على الفور.

وكان ثلاثة جنود يمنيين قتلوا وأصيب رابع بجروح في هجوم بعبوة ناسفة نفذه تنظيم القاعدة الأربعاء ضد مركبة عسكرية غرب مدينة سيئون في جنوب شرق اليمن، حسب ما أفاد به مصدر عسكري.

وتعد حضرموت من أبرز معاقل تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، وغالبا ما تتعرض القوات الأمنية اليمنية والجيش لهجمات تنسب عادة إلى تنظيم القاعدة.

وكان التنظيم قد تبنى الأسبوع الماضي هجوما بسيارتين مفخختين على مقر للجيش بمدينة سيئون أدى إلى مقتل ستة جنود وإصابة ثمانية، كما قتل جنديان آخران في هجوم آخر بالأسلحة في مدينة الشحر بالمحافظة نفسها.

واستفاد التنظيم من ضعف السلطة المركزية في اليمن عام 2011 والثورة الشعبية ضد الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لكي يعزز وجوده، ولا سيما في جنوب وجنوب شرق البلاد.

المصدر : وكالات