وزير إسرائيلي: مشروع إنهاء الاحتلال يمثل إعلان حرب

Minister of Strategic and Intelligence Affairs for International Relations of Israel Yuval Steinitz attends a news conference after a meeting of the Ad Hoc Liaison Committee during the 68th United Nations General Assembly at U.N. headquarters in New York September 25, 2013. REUTERS/Eduardo Munoz
شتانيتس دعا لمعاقبة السلطة الفلسطينية بعد تقديمها مشروع قرار لمجلس الأمن ينهي الاحتلال (رويترز)

قال وزير شؤون المخابرات الإسرائيلي يوفال شتانيتس إن تقديم القيادة الفلسطينية مشروع قرار لإنهاء الاحتلال بمثابة "إعلان حرب". وطالب الوزير الإسرائيلي بوقف تحويل عائدات الضرائب للسلطة وتشديد الإجراءات ضدها.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدد الاثنين الماضي رفضه المحاولات الفلسطينية في الأمم المتحدة لوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وقال إن بلاده "ستقف بحزم ضد أية محاولة لإملاء شروط"، مشددا على أن إسرائيل "لن تقبل إجراءات أحادية محددة بسقف زمني في وقت ينتشر فيه الإرهاب الإسلامي عبر العالم".

وكانت المجموعة العربية قدمت أمس الأربعاء مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

تعديلات
وكشف المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور عن إدخال تعديلات على مشروع القرار ليصبح أكثر تلاؤما مع المقترحات الفرنسية، وأبرز التعديلات وضع إطار زمني للعودة إلى المفاوضات لا يتجاوز سنة واحدة، على أن يتم إنهاء الاحتلال بعد سنتين، أي بنهاية عام 2017.

ومن المحتمل أن يتم التصويت على مشروع القرار في غضون 24 ساعة من تقديمه للمجلس، غير أن دبلوماسيين يقولون إن المفاوضات بشأن النص قد تستغرق أياما أو أسابيع.

وتتعين موافقة تسعة أصوات في المجلس للتصديق على القرار، وهو ما قد يرغم الولايات المتحدة أن تقرر ما إذا كانت ستستخدم حق النقض (فيتو) ضد مشروع القرار أم لا، وصرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أول أمس أن بلاده لم تحسم أمرها تجاه مشروع القرار.

المصدر : الجزيرة + رويترز