جامعة الأزهر تفصل 71 طالبا لمشاركتهم بالمظاهرات
آخر تحديث: 2014/12/17 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/17 الساعة 20:35 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/25 هـ

جامعة الأزهر تفصل 71 طالبا لمشاركتهم بالمظاهرات

احتجاجات جامعة الأزهر تتواصل منذ بدء العام الدراسي (الجزيرة)
احتجاجات جامعة الأزهر تتواصل منذ بدء العام الدراسي (الجزيرة)

أصدرت إدارة جامعة الأزهر اليوم الأربعاء قرارا بفصل 71 طالباً وطالبة فصلاً نهائياً من الجامعة، منذ بداية العام الدراسي الحالي "لتورطهم في أحداث عنف داخل الجامعة"، في إشارة لمشاركتهم بمظاهرات طلابية مناهضة للانقلاب العسكري.

ودعا بيان للجامعة الطلاب إلى "الالتزام بآداب وأخلاقيات طالب العلم". وأكد أن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستجرى في موعدها في الرابع من يناير/كانون الثاني المقبل.

ووفقا للقانون المصري فإن الفصل النهائي يمنع الطالب من دخول الجامعة مرة أخرى، ومن إمكانية الالتحاق بأي من الجامعات المصرية الأخرى، وهو الأمر المطبق منذ العام الماضي، حيث صدر تعديل رئاسي من الرئيس السابق عدلي منصور يمنع كل من فصل فصلا نهائيا من جامعته من الالتحاق بأي من الجامعات الأخرى.

وصدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على قانون ينص على أحقية رئيس الجامعة بفصل أي طالب تظاهر أو تورط في عمليات شغب أو إتلاف لأي من مؤسسات الجامعة سواء بالكتابة أو التشويه أو التدمير.

وكانت هيئة محكمة جنايات القاهرة قررت في جلستها المنعقدة السبت الماضي التنحي عن نظر القضية التي يمثل فيها 71 من طلاب جامعة الأزهر، بينهم 14 طالبة، لاستشعارها الحرج، وأوصت المحكمة بإعادة أوراق القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة أخرى للنظر في القضية.

ووجهت النيابة العامة للطلاب المعتقلين في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي تهما تتعلق بارتكاب جرائم التجمهر بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام، والإتلاف العمد للممتلكات العامة والخاصة بجامعة الأزهر، وتهديد موظفين عموميين، واستعراض القوة والتلويح بالعنف، والاعتداء على مأموري ضبط قضائي، وإضرام النار عمدا في مبنى كلية التجارة بإلقاء زجاجات المولوتوف.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة

التعليقات