مقتل قيادي بالحراك الجنوبي وعصيان بعدن وحضرموت

Young Yemeni protesters walk past burning tires during a demonstration demanding renewed independence in the southern city of Aden on December 15, 2014. A separatist activist was among two people shot dead in southern Yemen, as secessionists staged a day of civil disobedience, witnesses and activists said. Most businesses and schools in Aden were closed in response to the call for the demonstration to demand the secession of the formerly independent south. AFP PHOTO/ STR
متظاهرون في شوارع عدن الاثنين ضمن التحركات الاحتجاجية للحراك الجنوبي (غيتي-الفرنسية)

لقي قيادي في الحراك الجنوبي مصرعه وأصيب آخر بجروح يوم الاثنين إثر محاولة قوات الأمن تفريق مظاهرة للحراك في عدن (جنوبي اليمن)، في حين بدأ أنصار الحراك عصيانا مدنيا في محافظتي عدن وحضرموت، في إطار برنامجهم "التصعيدي" للمطالبة بالانفصال عن الشمال.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ناشطين وشهود عيان أن شخصين قتلا، أحدهما الناشط في الحراك الجنوبي خالد الجنيدي الذي لقي مصرعه بعد أن أطلقت قوات الأمن النار عليه إثر فشلها في اعتقاله.

وأصيب الجنيدي في صدره ونقل إلى مركز الشرطة حيث توفي متأثرا بإصابته، علما أنه خرج من السجن قبل عشرة أيام بعد أن أمضى 15 شهرا خلف القضبان بسبب نشاطه الانفصالي.

عصيان مدني
وأغلقت غالبية المحلات التجارية والمدارس والمصارف في عدن -كبرى المدن الجنوبية- أبوابها الاثنين تلبية لدعوة الحراك الجنوبي الذي ينظم كل يوم اثنين تحركات احتجاجية تحت عنوان "العصيان المدني".

‪من مظاهرات الاثنين في عدن‬ (غيتي)
‪من مظاهرات الاثنين في عدن‬ (غيتي)

ودعت منظمة العفو الدولية السلطات إلى التحقيق في مقتل الجنيدي، منددة بما أسمته "عملية إعدام خارج إطار القضاء".

وطالبت في بيان "السلطات بأن تضمن -بحسب القانون الدولي- إجراء تحقيق مستقل ومحايد وسريع بشأن حالة الموت هذه، وأن تتم إحالة جميع المسؤولين إلى القضاء، وضمنهم من أمر بإطلاق النار".

قتيل بالمكلا
وفي مدينة المكلا بمحافظة حضرموت المجاورة (جنوب شرق البلاد)، نقلت وكالة الأناضول عن شهود أن مسلحين يتبعون الحراك الجنوبي أطلقوا النار على المواطن عبد الله هبة أثناء احتجاجات فأردوه قتيلا.

وأوضحوا أن المسلحين قطعوا عددا من الطرقات، وأشعلوا النار في الإطارات المطاطية مع إغلاق محلات تجارية، احتجاجا على رفضهم استمرار الوحدة مع الشمال، ومطالبة بالانفصال.

وكان الحراك الجنوبي بدأ في 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي اعتصاما مفتوحا وبرنامجا احتجاجيا تصاعديا للمطالبة بـ"فك الارتباط" والعودة إلى دولة اليمن الجنوبي.

المصدر : وكالات