أعلنت المعارضة السورية المسلحة سيطرتها على مقر القيادة في وادي الضيف بريف إدلب ومجموعة من الحواجز والقرى في المنطقة، وسط اشتباكات عنيفة في ريف حلب أدت إلى سقوط قتلى في صفوف النظام، وفق ناشطين.

وقالت المعارضة إنها سيطرت على تلة السوادي وحاجز السماد الذي يعتبر مقر القيادة في وادي الضيف وبعض الحواجز المحيطة به في ريف معرة النعمان بمحافظة إدلب.

وأضافت أنها دمرت عدة آليات تابعة لقوات النظام واستولت على أخرى وعلى أسلحة وذخيرة، في حين تتواصل الاشتباكات في تجمع الحامدية.

وشنت قوات المعارضة السورية المسلحة هجوما هو الأكبر من نوعه منذ عامين على معسكر وادي الضيف -الذي يحتوي على العديد من الثكنات العسكرية الكبيرة- وتجمع الحامدية. وأعلنت مصادر في المعارضة المسلحة أمس الأحد أن قواتها قتلت نحو خمسين من جنود النظام في هذه المعارك.

ومن أبرز كتائب المعارضة جبهة النصرة التي أحكمت سيطرتها على حواجز الضبعان والزعلانة والمقلع في محيط معسكر وادي الضيف، وحركة أحرار الشام التي سيطرت على حواجز العبوس والمياه والمداجن في محيط معسكر الحامدية. 

video

وبين المتحدث العسكري باسم حركة أحرار الشام حسام أبو بكر أن أعداد قوات النظام الموجودة في وادي الضيف تقدر بألف تقريبا، إضافة لستين آلية ومجنزرة مدعومة بالمدفعية والرشاشات المتوسطة والثقيلة.

وأكد أبو بكر لشبكة سوريا مباشر (التابعة للمعارضة) أن جيش النظام تكبد خسائر كبيرة في صفوفه وآلياته خلال عمليات المعارضة في القرى والبلدات والحواجز المحيطة بوادي الضيف.

وفي تطور آخر، ذكر ناشطون أن جبهة النصرة وحركة أحرار الشام سيطرتا على حاجز الدحروج في معسكر الحامدية جنوب معرة النعمان بريف إدلب.

قتلى للنظام بحلب
وفي شمال سوريا، تحدث اتحاد التنسيقيات عن سقوط قتلى وجرحى بتفجير كتائب المعارضة مبنى لقوات النظام في مدينة حلب، وذلك بالتزامن مع اشتباكات بين مقاتلي الجيش السوري الحر وقوات النظام. 

وكان مراسل الجزيرة أفاد أمس الأحد بأن معارك عنيفة دارت بين المعارضة والنظام في قرية الملاح بريف حلب. وأكدت الهيئة العامة للثورة السورية سقوط نحو ثلاثين قتيلا من قوات النظام، معظمهم من جنسيات غير سورية.

وأضافت الهيئة أن الاشتباكات تجددت عند بلدتي نبل والزهراء (شمال حلب)، حيث استهدفت قوات المعارضة تجمعات لقوات النظام في البلدتين بصواريخ غراد، كما تدور معارك في حي جمعية الزهراء بمدينة حلب.

وفي المقابل، ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن جيش النظام يسيطر على مزارع الملاح بالكامل، وعلى منطقة جنوب وغرب حندرات بريف حلب.

المصدر : الجزيرة,الفرنسية