دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر إلى خروج مظاهرات جديدة مناهضة للانقلاب، في ما أسماه أسبوعا ثوريا جديدا تحت شعار "معا نكمل ثورتنا"، في حين خرجت مظاهرات ليلية في عدد من المحافظات في البلاد.

ففي القاهرة، خرجت مسيرة عقب صلاة العشاء أمس الخميس جابت شوارع مدينة حلوان، ورفع المتظاهرون صورا وشعار رابعة، ورددوا هتافات مناهضة للانقلاب العسكري، وعبروا عن رفضهم أحكام البراءة للرئيس المخلوع حسني مبارك ومعاونيه.

كما خرجت مظاهرة ليلية في محافظة الجيزة، وردد المشاركون هتافات تندد بالانقلاب العسكري.

وفي محافظة بني سويف بصعيد مصر، خرجت مظاهرات رفع فيها المتظاهرون شعارات تطالب باستعادة مسار الديمقراطية وتندد بالانتهاكات ضد المعتقلين وبحكم براءة مبارك.

وفي الإسكندرية شمال البلاد، نظم تحالف دعم الشرعية عدة مسيرات ليلية رافضة للانقلاب العسكري، وخرجت المسيرات في مناطق البيطاش والورديان وكامب شيزار وميامي والسيوف وأبو سليمان.

وردد المتظاهرون هتافات تنادي بإسقاط نظام حكم العسكر، وأخرى تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين والقصاص من قتلة المتظاهرين السلميين.

وتشن السلطات المصرية حملة عنيفة على معارضي الانقلاب وجماعة الإخوان المسلمين منذ عزل محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013.

وترفض الجماعة عزل مرسي، وتعتبره "انقلابا"، وتنظم مظاهرات شبه يومية للمطالبة بإعادته والإفراج عن المعتقلين الذين ألقي القبض عليهم منذ الانقلاب.

وأحالت السلطات العديد من قيادات جماعة الإخوان -وبينهم مرسي- للمحاكمة بتهم تشمل التحريض على الإرهاب والعنف، في حين تؤكد الجماعة على "سلمية" تحركاتها.

المصدر : الجزيرة