سلام: لبنان سيتسلّم قريبا أسلحة من فرنسا
آخر تحديث: 2014/12/12 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/12 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/20 هـ

سلام: لبنان سيتسلّم قريبا أسلحة من فرنسا

رئيس الوزراء اللبناني (يسار) التقى الرئيس الفرنسي خلال زيارته باريس (الأوروبية)
رئيس الوزراء اللبناني (يسار) التقى الرئيس الفرنسي خلال زيارته باريس (الأوروبية)

أعلن رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام اليوم الجمعة، أن الجيش اللبناني سيبدأ قريباً استلام المعدات العسكرية التي يحتاجها تطبيقاً للاتفاق السعودي الفرنسي الخاص بالهبة السعودية للبنان والتي تقدر بثلاثة مليارات دولار.

وقال سلام -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، في باريس- إن الأسلحة التي ستبدأ بلاده باستلامها خلال الأسابيع القادمة ستساعد "في التصدي للإرهابيين الذين يعتدون على سيادة لبنان"، مشيرا إلى أن هذا الملف كان على بساط المحادثات التي أجراها مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند صباح اليوم.

وكشف رئيس الوزراء اللبناني عن لقاء الخميس عقد بين وزير الدفاع اللبناني ونظيره الفرنسي وضعا خلاله اللمسات الفنية والتقنية الأخيرة لملف التسليح الخاص بالهبة السعودية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سلام قوله إنه "بعد مفاوضات استغرقت أشهرا طويلة بين الجيشين اللبناني والفرنسي، وبين السعودية وفرنسا، بدأت الأمور تتحرك، وأعتقد أننا سنبدأ بتسلم الأسلحة خلال الأسابيع المقبلة".

وأشار إلى أن الأسلحة تشمل "مروحيات وكل الأسلحة الضرورية لمساعدة الجيش على مواجهة عمليات التسلل والاعتداءات الخارجية لا سيما الإرهابية منها".

ووفقا للوكالة فإن عديد الجيش اللبناني يبلغ نحو سبعين ألف عسكري، ويتم العمل حاليا على تجنيد حوالى عشرة آلاف عنصر جديد.

وكانت السعودية أعلنت في يناير/كانون الثاني 2014 دعم الجيش اللبناني بثلاثة مليارات دولار أميركي لشراء أسلحة عبر فرنسا.

كما أعلن بعدها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري في أغسطس/آب الماضي عن مساعدة من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بقيمة مليار دولار أميركي لتمويل عمليات شراء "فورية" لمعدات وذخائر للجيش دعما لحربه على الإرهاب.

ووصل سلام إلى باريس قبل يومين في زيارة رسمية، تنتهي في وقت لاحق اليوم، التقى خلالها الرئيس الفرنسي وعددا من المسؤولين.

المصدر : وكالات

التعليقات