الأسد يستقبل موفدا روسيا تمهيدا لحوار مع المعارضة
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/11 الساعة 00:52 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/19 هـ

الأسد يستقبل موفدا روسيا تمهيدا لحوار مع المعارضة

الأسد (يمين) في استقباله الموفد الروسي إلى دمشق (الأوروبية)
الأسد (يمين) في استقباله الموفد الروسي إلى دمشق (الأوروبية)

قال الرئيس السوري بشار الأسد بعد لقائه ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي الأربعاء إنه يتعاطى بإيجابية مع جهود موسكو لإقامة حوار بين النظام والمعارضة، في حين ذكر بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع واشنطن بشأن هذه المسألة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن الأسد قوله خلال استقباله بوغدانوف، إن روسيا برهنت على أنها تؤيد حق الشعوب في تقرير مصيرها وتحترم سيادة الدول والقوانين الدولية، مضيفا أن سوريا تتعاطى بإيجابية مع الجهود التي تبذلها روسيا بهدف إيجاد حل للأزمة.

وأضافت الوكالة أن بوغدانوف أطلع الأسد على مجمل اللقاءات التي أجراها مؤخرا بهدف تهيئة الظروف الملائمة لإجراء حوار سوري سوري، وأنه نقل "رسالة شفوية" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعم روسيا الشعب السوري "في مواجهة الهجمة الإرهابية الشرسة التي يتعرض لها".

أما وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية، فنقلت عن بوغدانوف بعد لقائه الأسد قوله "إننا على اتصال مع شركائنا الأميركيين"، مضيفا أن بلاده اقترحت على السوريين المجيء إلى موسكو لبدء الحوار بين النظام والمعارضة.

وكان بوغدانوف قد صرح للصحفيين عند وصوله صباح الأربعاء إلى دمشق بالقول "نسعى إلى الاتفاق على أمور كثيرة مع القيادة الشرعية في دمشق".

وقال فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري عند استقباله بوغدانوف إنه يثق بأن لدى الروس أفكارا ستتم مناقشتها بما يؤدي إلى حل سياسي يقوم على مبادئ وحدة الأراضي السورية وعدم التدخل الخارجي.

وكان بوغدانوف التقى مؤخرا الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله وتحادث معه "بخصوص الأوضاع في سوريا" ومشاركة قواته إلى جانب قوات نظام الأسد، وفق مصادر في الحزب.

كما التقى بوغدانوف الأحد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية هادي البحرة وبعض أعضاء الائتلاف، وأشار عضو الهيئة السياسية للائتلاف محمد خير بنكو إلى أن بوغدانوف تحدث عن الحوار بين الأطراف السورية، لكنه لم يقدم أي مبادرة.

وشهد الاثنين الماضي لقاء بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الإيرانية طهران، وقال المعلم إنهما اتفقا على إجراء مشاورات لإنجاح المبادرة الروسية بهدف بدء حوار بين النظام والمعارضة في موسكو.

وأضاف المعلم أن إيران لن تتردد في إنجاح الحوار، وأنه اتفق مع لافروف على حوار بين السوريين برعاية روسيا على أن تشارك فيه كافة مكونات المعارضة.

المصدر : وكالات

التعليقات