"أرض بوليفار.. البعيدة القريبة" جديد مجلة الجزيرة
آخر تحديث: 2014/12/1 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/1 الساعة 21:59 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/9 هـ

"أرض بوليفار.. البعيدة القريبة" جديد مجلة الجزيرة

غلاف عدد ديسمبر/كانون الأول 2014 من مجلة الجزيرة على آيباد (الجزيرة)
غلاف عدد ديسمبر/كانون الأول 2014 من مجلة الجزيرة على آيباد (الجزيرة)

صدر العدد 34 لشهر ديسمبر/كانون الأول من مجلة الجزيرة على "آيباد والحواسيب اللوحية"، ويحمل عنوان "أرض بوليفار.. البعيدة القريبة" ويتناول ملف العدد أميركا اللاتينية التي باتت أقرب إلى المنطقة العربية وقضاياها.

فرغم أن معاداة الإمبريالية نمط سياسي وثقافي قديم في أميركا اللاتينية فإن مواقف عدد من دول القارة تجاه الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة كانت لافتة وكان صوتها عاليا، وحملت الاحتلال الإسرائيلي هزيمة دبلوماسية وسياسية فوق هزيمته العسكرية والأمنية.

أميركا اللاتينية -أرض سيمون بوليفار الثائرة على الاحتلال الأجنبي قديما، المناصرة للمستضعفين حديثا- تستحق التوقف عندها في ملف خاص يلقي شيئا من الضوء عليها في عجالة.

يعرفنا تقرير بالعالم اللاتيني وأحفاد بوليفار السائرين على خطاه، مدخلا للحديث عن النظرية الاشتراكية التي تبنتها القارة منذ عقود، وعادت لها اليوم بقوة تقارع بها سطوة الإمبريالية اقتصاديا وسياسيا، وكيف تمددت هذه السياسة لعالمنا العربي وقضاياه.

ونتعرف في تقرير آخر كيف جسدت أنظمة الحكم في القارة رؤى وتطلعات الروائي الكولومبي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز بشأن الفقراء وحقهم في الحياة بكرامة على أرضهم، وهو ما يصبغ برامج هذه الحكومات اليوم في القارة.

وللفن والثقافة اللاتينية مساحة في هذا الملف، حيث تعرف العالم الثقافي مبكرا على إبداعات أبناء هذه القارة، وحفظ أسماء لامعة في عالم الثقافة الإنسانية.

ومن خارج القارة اللاتينية، يطلعنا تقرير من ألمانيا على شطري جدار برلين الذي أسقطته السواعد الألمانية قبل 25 عاما، وكيف باتت العلاقة بينهما.
"ألمانيا المتباينة على ضفتي جدار برلين" أحد تقارير العدد الأخير من مجلة الجزيرة (الجزيرة)

تقارير متنوعة
وفي مخيمات اللجوء السوري بالأردن يواصل اللاجئون اجترار ألم الغربة وقسوة المعيشة في مخيم الزعتري للشتاء الثالث بكل قسوته وقلة ذات اليد دونما أفق لنهاية قريبة لفصول الأزمة.

ومن أفغانستان يضعنا مقال في صورة النفوذ الإيراني القوي في أرض الحروب تحت المظلة الأميركية، وكيف تتفاهم القوتان على بسط النفوذ هنا وهناك رغم العداء المعلن بينهما.

ومقال آخر من أوكرانيا يقارب بين الربيع العربي وما جرى ويجري في أوكرانيا، والدروس التي يمكن استخلاصها من الحالتين.

ومن لبنان يحدثنا أهالي طرابلس عن التيار السلفي الجهادي الذي نشط مؤخرا في المدينة، إذ يؤكدون أنه طارئ على مدينتهم وثقافتهم، ولم يكن يوما جزءا من سياستها.

أما في مصر ما بعد الانقلاب فقد باتت المحاماة في عرف الانقلابيين جريمة تستحق العقوبة والملاحقة أكثر منها مهنة تنتصر لصاحب الحق.

وفي أقصى شمال قارة أوروبا يطلعنا تقرير من فنلندا على ظاهرة انتشار الحجاب والأزياء الإسلامية بين الشابات المسلمات، وتوجه مؤسسات الدولة لاحترام هذه الظاهرة في أطرها الرسمية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات