فتح تتهم حماس بانفجارات غزة وحماس تلمح لخلافات بفتح
آخر تحديث: 2014/11/7 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/7 الساعة 21:12 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/15 هـ

فتح تتهم حماس بانفجارات غزة وحماس تلمح لخلافات بفتح

القيادي في فتح فايز أبو عيطة أمام منزله الذي استهدفه أحد التفجيرات (غيتي)
القيادي في فتح فايز أبو عيطة أمام منزله الذي استهدفه أحد التفجيرات (غيتي)

اتهمت حركة التحرير الفلسطيني (فتح) حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالمسؤولية عن تفجير عبوات محلية الصنع بمنصة إحياء ذكرى رحيل الرئيس ياسر عرفات وأمام منازل قياديين من حركة فتح في مناطق عدة بقطاع غزة، وألغى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله والوفد المرافق له الزيارة المقررة إلى قطاع غزة غدا السبت، وذلك وسط إدانات واسعة للتفجيرات من الفصائل الفلسطينية.

فقد حمّلت اللجنة المركزية لحركة فتح حركة حماس مسؤولية التفجيرات، وقال ناصر القدوة عضو اللجنة المركزية إن ما جرى ستكون له تداعيات خطيرة على العلاقة الثنائية بين فتح وحماس وعلى مسار المصالحة.

وقال القدوة في بيان صدر عنها بعد اجتماع طارئ في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله، إن التفجيرات هدفت إلى منع "إحياء ذكرى استشهاد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات".

من جهته قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد إن استنكار حركة حماس للتفجيرات لا يعفيها من المسؤولية في التصدي لما وصفها بالتصريحات غير المسؤولة.

حماس تدين
من جانبها أدانت حركة حماس في بيان لها ما وصفته بالحادث الإجرامي في استهداف منازل قيادات فتح، ودعت الأجهزة الأمنية للتحقيق وملاحقة المتورطين وتقديمهم للعدالة.

أبو زهري: حماس تمتلك معلومات عن خلافات داخل فتح (الجزيرة)

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريحات للجزيرة إن حركة فتح سارعت لاتهام حماس من دون التحري، رغم أن حماس تمتلك معلومات عن خلافات كبيرة داخل حركة فتح.

وقال مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال إن الغموض يلف ملابسات الهجوم، مشيرا إلى تصريحات لوزير الشؤون المدنية حسين الشيخ اتهم فيها صراحة حماس بتنفيذ التفجيرات، معللا ذلك بأنها وقعت في مربعات أمنية تابعة لحماس.

وعبرت فصائل فلسطينية عن إدانتها للتفجيرات، واعتبرتها الهيئة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة "سابقة خطيرة خارجة عن قيم شعبنا".

بدورها دانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بشدة استهداف قيادات حركة فتح في قطاع غزة، ورأت في ذلك تطوراً خطيراً يمكن أن يقود إلى انزلاق الوضع الداخلي في صراع بعيد عن الصراع الرئيسي مع العدو الصهيوني.

من جانبها اعتبرت الجبهة العربية الفلسطينية "التفجيرات الإرهابية جريمة وطنية، وتنكراً لروح الشهيد القائد أبو عمار" على حد تعبير بيان لها.

المصدر : الجزيرة

التعليقات