حالات اختناق واعتقالات بمواجهات عنيفة بالقدس
آخر تحديث: 2014/11/5 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/5 الساعة 21:51 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/13 هـ

حالات اختناق واعتقالات بمواجهات عنيفة بالقدس

شهدت أحياء عدة في الشطر الشرقي من القدس المحتلة مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين، أصيب فيها عدد منهم بحالات اختناق واعتقل عدد آخر، وذلك بالتزامن مع إغلاق الاحتلال المسجد الأقصى عقب اقتحامه من قبل يهود متطرفين وجنود.

وأفادت مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بالقدس باندلاع المواجهات في حي الشيخ جراح على الخصوص، حيث قتل ضابط إسرائيلي في عملية الدهس التي أصابت أيضا 13 إسرائيليا آخرين، بينهم ثلاثة في حالة خطيرة.

وأشارت المراسلة إلى تعزيز قوات الاحتلال في معظم أنحاء القدس، وخاصة في مخيم شعفاط حيث يقطن منفذ عملية الدهس إبراهيم العكاري، وقد سمعت أصوات الطلقات النارية التي أطلقها جنود الاحتلال تجاه الفلسطينيين الذين ردوا بمفرقعات نارية.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان تأكيدهم أن 14 فلسطينيا أصيبوا بالاختناق خلال المواجهات في مخيم شعفاط.

وفي موقع آخر، قال أحد الشهود من بلدة عناتا المحاذية للقدس إن مواجهات أخرى اندلعت في البلدة بين شبان فلسطينيين غاضبين وقوات من الشرطة الإسرائيلية أصيب فيها أربعة من الشبان بحالات اختناق.

من جانبها قالت الشرطة الإسرائيلية في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنها اعتقلت ثمانية شبان اليوم الأربعاء خلال تفريقها المظاهرات.

video
هدوء بالمسجد الأقصى
وقد سبق ذلك مواجهات داخل المسجد بين شبان فلسطينيين وجنود إسرائيليين أطلقوا قنابل الصوت والرصاص المطاطي، مما أدى إلى وقوع نحو ثلاثين إصابة وصفت إحداها بالخطيرة.

غير أن الهدوء عاد إلى باحات الأقصى حيث أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد عقب انسحابها من ساحاته بعدما اقتحمته جماعات من المتطرفين اليهود صباح اليوم بحماية قوات الاحتلال.

وكان الاحتلال فرض صباح اليوم إجراءات مشددة على دخول المصلين المسلمين للمسجد حيث منع الرجال الذين تقل أعمارهم عن خمسين عاما من دخوله.

وتشهد البلدة القديمة -حيث يقع المسجد الأقصى- في القدس المحتلة منذ بضعة أشهر وخصوصا منذ أسبوع، مواجهات تثير مخاوف الاحتلال الإسرائيلي من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة ضده. ويمثل ملف المسجد الأقصى إحدى أبرز نقاط التوتر بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات