واصلت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر تنفيذ عمليات اقتحام في بنغازي الليبية، بينما تستمر الاشتباكات العنيفة في محاور عدة من المدينة، في ظل وضع إنساني مترد أجبر مئات العائلات على النزوح.

وقال مراسل الجزيرة في طرابلس محمود عبد الواحد إن هناك حملة أمنية ممنهجة تصاحب الحملة العسكرية التي يشنها حفتر على مجلس شورى ثوار بنغازي وكل من ينتمي إليه أو يؤيد عملياته أو يعاونه، موضحا أن عمليات المداهمة تشمل خاصة بيوت رموز ثورة 17 فبراير وقياداتها وقادة ميدانيين على الأرض.

وقالت مصادر للجزيرة إن قوة عسكرية تابعة لحفتر اقتحمت أمس الاثنين مبنى راديو أجواء التابع لمؤسسة العين للإعلام والدراسات ببنغازي واستولت على معداته.

كما اقتحمت قوات عسكرية أخرى بيت القيادي بجماعة الإخوان المسلمين الليبية عبد الله شامية الذي تولى حقيبة الاقتصاد إبان حكومة محمود جبريل بغية القبض على اثنين من أبنائه.

 
video

وفي وقت سابق بررت قوات حفتر هدم بيوت قياديين في الثورة التي أسقطت نظام العقيد الراحل معمر القذافي وحرقها بأنهما يأتيان في سياق الإنصاف لمن وصفتهم بـ"أولياء الدم".

وضع مأساوي
في الأثناء، أوضح مراسل الجزيرة أن الوضع الإنساني "مأساوي جدا" مما دفع مئات العائلات في بنغازي للنزوح خارجها، وذكر أن فرق الهلال الأحمر تجاهد لنقل المصابين من مكان الاشتباكات ومساعدة العائلات للخروج من الأحياء التي تشهد معارك عنيفة.

يأتي ذلك بينما تستمر الاشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة في منطقتي شارع فينيسيا والفويهات بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وكتيبة دبابات موالية للواء المتقاعد حفتر.

وقد سقطت قذائف هاون على منطقة الليثي جنوب بنغازي والتي غادرتها كل العوائل التي كانت تقطن فيها، كما اندلعت اشتباكات في محيط مديرية الأمن بمنطقة بوعطني بين قوات مجلس الشورى وقوات الصاعقة التابعة لحفتر, وأسفرت عن قتلى وجرحى.

اشتباكات محتدمة بمنطقة الميناء البحري في بنغازي (الجزيرة)

غرق سفينة
في غضون ذلك، غرقت سفينة حربية تابعة لسلاح البحرية الليبي في مرساها بالقاعدة البحرية في بنغازي نتيجة مواجهات عنيفة في نطاق ميناء بنغازي بين قوات مجلس شورى ثوار بنغازي وقوات حفتر.

وقال مراسل الجزيرة محمود عبد الواحد إن السفينة غرقت نتيجة احتراقها عقب سقوط قذائف مدفعية عليها في المواجهات التي تشهدها منطقة الميناء البحري بالمدينة.

وأضاف المراسل أن المواجهات جاءت لدى محاولة قوات حفتر دخول منطقة سوق الحوت المقابلة للميناء وسط بنغازي للسيطرة عليها، وأيضا الدخول إلى حي الصابري الذي تعتقد هذه القوات أن عناصر للثوار يتحصنون فيه.

حصار  معسكرين
على الصعيد ذاته، قال عضو المكتب الإعلامي لمجلس شورى ثوار بنغازي عادل العقوري إن قوات المجلس تحاصر من عدة محاور معسكرين تابعين لقوات حفتر هما المعسكر 204 دبابات، و21 مشاة.

وأضاف في مقابلة سابقة مع الجزيرة أن هذه القوات ستحكم سيطرتها على المعسكرين قريبا.

وبين عبد الواحد أن الحصار لا يزال مستمرا لهذين الكتيبتين، موضحا أن سقوط إحدى هاتين الكتيبتين في يد مجلس الثوار سيكون تطورا نوعيا ومهما في المعركة الحالية.

 

المصدر : الجزيرة