مقعد للإخوان واثنان للسلفيين و3 للمرأة ببرلمان البحرين
آخر تحديث: 2014/11/30 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/30 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/8 هـ

مقعد للإخوان واثنان للسلفيين و3 للمرأة ببرلمان البحرين

أحد المراكز الانتخابية بالمنامة أثناء الإدلاء بالأصوات أمس السبت (أسوشيتدبرس)
أحد المراكز الانتخابية بالمنامة أثناء الإدلاء بالأصوات أمس السبت (أسوشيتدبرس)

أسفرت نتائج نهائية للانتخابات التشريعية في البحرين التي جرت على جولتين يومي 22 و29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري عن فوز مرشح ينتمي لجمعية المنبر الإسلامي بمقعد ومقعدين اثنين للسلفيين وثلاثة مقاعد للمرأة في البرلمان الذي يشكل المستقلون غالبية أعضائه.

وحسب النتائج فقد فاز في الدائرة العاشرة بالمحافظة الشمالية محمد إسماعيل أحمد العمادي (جمعية المنبر الإسلامي-إخوان مسلمين)، فيما فاز بالدائرة السابعة بمحافظة المحرق يعقوب يوسف محمد المقله جمعية الأصالة (سلفيين).
 
وكان عبد الحليم مراد عن جمعية الأصالة (سلفية) قد فاز من الجولة الأولى في 22 نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وفازت المرأة بثلاثة مقاعد جميعها في المحافظة الشمالية، وهن فاطمة عبد المهدي يوسف العصفور في الدائرة الأولى، ورؤى بدر مبارك علي الحايكي في الدائرة السادسة، وجميله منصور جاسم السماك من الدائرة 12.
 
ويشكل المستقلون الغالبية العظمى من إجمالي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 40.

جدل المشاركة
وأعلن وزير العدل رئيس اللجنة العليا للانتخابات الشيخ خالد بن علي بن عبد الله آل خليفة لدى إعلانه النتائج النهائية أن نسبة المشاركة بلغت 52.6% في الانتخابات النيابية، وأشار إلى أن الإقبال على جولة الإعادة كان بنفس الزخم الذي شهدته الجولة الأولى.

من جهتها قالت جمعية الوفاق الوطني المعارضة إن "نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية والبلدية لم تتجاوز 30% رغم إجبار عشرات الآلاف من العسكريين من مختلف الأجهزة والمؤسسات العسكرية على المشاركة".
 
وشددت الجمعية على استمرار ما وصفته بالحراك الشعبي الجماهيري المطالب بالتحول الديمقراطي "دون اكتراث بهذه العملية الهزلية التي ستزيد الوضع سوءا".

وتنافس في الجولة الثانية التي جرت أمس السبت 68 مترشحا لشغل 34 مقعدا و42 مترشحا على 21 مقعدا بالمجلس البلدي، وذلك بعد أن حسمت 6 مقاعد بمجلس النواب (أحدهم بالتزكية) و9 مقاعد بالمجلس البلدي (أحدهم بالتزكية) من الجولة الأولى التي جرت السبت الماضي.
 
وشهدت البحرين احتجاجات في فبراير/شباط 2011 طالبت أثناءها المعارضة بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات