السلطات المغربية تعلن كلميم منطقة منكوبة
آخر تحديث: 2014/11/30 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/30 الساعة 06:36 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/8 هـ

السلطات المغربية تعلن كلميم منطقة منكوبة

أعلنت السلطات المغربية إقليم كلميم منطقة منكوبة بعد موجة فيضانات جديدة ضربت مناطق جنوب البلاد وخلفت أضرارا كبيرة في البنية التحتية، خاصة في مناطق الحوز ومراكش وسوس وكلميم.

وقد انهارت عشرات المنازل بفعل السيول الجارفة دون وقوع ضحايا، وتوقفت حركة المرور في عدد من الطرق الرئيسية كالطريق الواصل بين أغادير وتزنيت.

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت الطوارئ وأغلقت المدارس في منطقة سوس ماسة درعة جنوبي البلاد يومي الجمعة والسبت، كإجراء احترازي من آثار الأمطار الغزيرة والسيول التي خلفت خسائر جسيمة في المنطقة.

وقد ضربت في الأيام القليلة الماضية موجة جديدة من الفيضانات مناطق جنوب المغرب، وخلفت أضرارا كبيرة في البنية التحتية، خاصة في مناطق الحوز ومراكش وسوس وكلميم.

وقتل 36 شخصا نهاية الأسبوع الماضي بسبب أمطار عاصفية وسيول لم تشهد لها المنطقة مثيلا منذ عقود، حتى إن كمية الأمطار التي هطلت في غضون يومين فاقت في بعض الأماكن مجموع ما يهطل فيها على مدى عام كامل.

وتعيش منطقة كلميم في عزلة تامة جراء فيضان كل الأودية المتواجدة والمحيطة بها، وانقطعت وسائل الاتصال والإنترنت والكهرباء عنها، ودعت السلطات سكان الإقليم إلى ترشيد استهلاك الماء والغذاء.

وفي السياق ذاته، شكلت وزارة الصحة المغربية فريقا طبيا من خمسمائة طبيب وممرض مخصص للأقاليم والمدن الجنوبية التي تضررت جراء الفيضانات.

وزود ذلك الفريق الطبي بوسائل ومعدات وثلاثمائة سيارة إسعاف، وكذلك مروحية للوصول إلى المناطق المنكوبة خاصة في كلميم وسيدي إيفني وتزنيت ومراكش وأغادير.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات