سقط ستة قتلى بينهم ثلاثة أطفال في قصف شنه طيران النظام السوري على مدينة الرقة شمال البلاد، في حين سيطرت جبهة النصرة وفصائل من المعارضة السورية المسلحة على منطقة المعامل المحاذية لبلدة الزهراء في ريف حلب الشمالي.

وقال مراسل الجزيرة إن غارات طائرات النظام استهدفت أحياء عدة وسط الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وتحدثت مصادر عن وجود أطفال مفقودين لم يتبين مصيرهم بعد.

وكثفت طائرات النظام السوري غاراتها في الآونة الأخيرة على مدينة الرقة، وتسببت ثماني غارات على عدد من أحياء المدينة  قبل أيام بمقتل 130 شخصا.

من جانب آخر، قتل خمسة وجرح العشرات جراء سقوط براميل متفجرة بالقرب من أحد المساجد في بلدة الشدادي بريف الحسكة.

وقال ناشطون إن خمسة أفراد من عائلة واحدة قتلوا جراء غارة للطائرات الحربية بالبراميل المتفجرة على بلدة أبطع في ريف درعا، وقصف بصواريخ أرض أرض على مدينة الشيخ مسكين وبلدة بصر الحرير بدرعا.

وجرح عدد من المدنيين، بينهم طفل وامرأة، بانفجار سيارة مفخخة بعد صلاة الجمعة بالقرب من الجامع الجنوبي ومبنى البلدية في بلدة كفر شمس في ريف درعا. وألحق الانفجار دمارا شديدا بالأبنية المجاورة للمكان.

وفي الغوطة الشرقية في ريف دمشق، دارت اشتباكات عنيفة على أطراف بلدة زبدين بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة المسلحة، أدت لخسائر في صفوف الطرفين، في ظل استمرار محاولات النظام اقتحام البلدة.

وفي العاصمة دمشق، قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن قصفا بقذائف الهاون استهدف حي الحجر الأسود جنوب دمشق بالتزامن مع خروج المصلين من صلاة الجمعة، وخلف القصف قتيلين وعددا من الجرحى.

من جانبه، قال مركز حماة الإعلامي إن غارات النظام على قرية المشيرفة بريف حماة الشرقي أسفرت عن مقتل مدني وإصابة آخرين، كما ألقى طيران النظام عددا من البراميل المتفجرة على مدينة كفر زيتا بريف حماة الشمالي.

video

تقدم للنصرة
من جانب آخر، أحكمت جبهة النصرة وفصائل من المعارضة السورية المسلحة سيطرتها على منطقة المعامل المحاذية لبلدة الزهراء في ريف حلب الشمالي.

وقال مراسل الجزيرة معن خضر إن منطقة المعامل تشكل الخط الأول لبلدة الزهراء التي تسكنها أغلبية موالية للنظام السوري، في حين تحاول المعارضة السيطرة عليها من أجل استكمال فتح خط إمداد آمن من محافظة حلب إلى تركيا.

وأضاف المراسل أن فصائل المعارضة لم تستطع إكمال خطتها في السيطرة على بلدتي الزهراء ونبل بسبب القصف الكثيف الذي تقوم به طائرات النظام، في الوقت الذي تحاول فيه قوات النظام التخفيف من زخم الهجمات التي تقوم بها فصائل المعارضة عن طريق فتح جبهات أخرى.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أكد أن أكثر من خمسمائة مدني سوري قتل في 1755 غارة نفذتها طائرات النظام السوري واستهدفت مناطق مختلفة في سوريا منذ 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات