أطلقت شبكة الجزيرة في يوم الأمم المتحدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني (29 نوفمبر/تشرين الثاني 2014) باللغات العربية والإنجليزية والبوسنية والتركية موقعا إلكترونيا تفاعليا جديدا تحت مسمى "ريمكس فلسطين".

والموقع مبادرة من إدارة البرامج في قناة الجزيرة الإخبارية تبنته لجنة البرامج على مستوى الشبكة لوجستيا وإداريا وماليا، بتعاون من إدارات البرامج في قنوات الشبكة الست، وإدارات المواقع الإلكترونية في قنوات الشبكة الست.

ويعد الموقع الأول من نوعه عربيا وعالميا حول القضية الفلسطينية، حيث يسمح لمستخدمي مواقع شبكة الجزيرة الإعلامية حول العالم بدمج مقاطع يختارونها من أفلام الجزيرة عن فلسطين بطريقة بسيطة، بهدف وضع مضمون شبكة الجزيرة عن القضية الفلسطينية بأعلى قدر من التفاعلية لمستخدمي الإنترنت، وتمكينهم من سرد القصص بطريقتهم الخاصة، ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، غوغل+).

وقالت مشرفة مشروع "ريمكس فلسطين" روان الضامن إن الموقع يعرض أكثر من عشرين ساعة وثائقية من حلقات برنامج "فلسطين تحت المجهر" التي عرضت على الجزيرة الإخبارية وترجمت وعرضت على قناتي الجزيرة الدولية والبلقان وموقع الجزيرة ترك، ويسمح للمتصفح بمشاهدة الأفلام كاملة باللغات الأربع، والانتقال إلى موقع محدد من الفيلم بالضغط على الكلمة في النص، والعكس، ومشاهدة مقاطع مختارة من الأفلام.

كما يتيح البحث في مختلف الأفلام عن جميع الشخصيات والأماكن والسنوات والمصطلحات المذكورة فيها بطريقة محرك البحث المثالي، ليصل المتصفح إلى المعلومة التي يريدها بالصوت والصورة من خلال نقرة واحدة فقط، ويشارك بها أصدقاءه، كما يعرض التطهير العرقي لأرض فلسطين التاريخية عبر خرائط تفاعلية.

وسيجري إطلاق تطبيق "ريمكس فلسطين" للهواتف المحمولة قبل نهاية 2014.

المصدر : الجزيرة