هولاند والسيسي يتجنبان الملف الحقوقي لمصر
آخر تحديث: 2014/11/27 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/27 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/5 هـ

هولاند والسيسي يتجنبان الملف الحقوقي لمصر

تفادى كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي يزور باريس الحديث عن ملف حقوق الإنسان والمعتقلين السياسيين في مصر بمن فيهم الصحفيون.

وعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا لم يَسمحا فيه للإعلاميين بطرح الأسئلة, واكتفى هولاند خلاله بالقول إنه من الضروري مواصلة عملية الانتقال السياسي بمصر واحترام خارطة الطريق التي تنص على إجراء انتخابات تشريعية قبل مارس/آذار القادم.

وقال هولاند إن مصر عبرت مرحلة "غاية في الصعوبة كانت لها تأثيرات إنسانية كبيرة", داعيا إلى إيجاد استثمارات أكثر بمصر, وقال "لقد حددنا بعض القطاعات التي ستكون فرنسا مشاركة فيها ووقعنا عددا من الاتفاقات".

من جانبه دعا السيسي الفرنسيين والأوروبيين إلى زيارة مصر بأعداد أكبر قائلا إن مصرَ بلد آمن, وأشاد بالاتفاق على تفعيل مشروعات فرنسية في مصر بقيمة تقارب 800 مليون يورو بتمويل حكومي فرنسي, وحرص باريس على زيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر.

ووصل السيسي أمس الأربعاء إلى باريس قادما من إيطاليا في إطار جولة أوروبية هي الأولى له منذ توليه الرئاسة, وتبحث الجولة جملة من القضايا الإقليمية البارزة على غرار مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية والوضع في ليبيا والحرب على ما يسمى الإرهاب.

وقالت تقارير إعلامية إن هذه الزيارة ستبحث كذلك جملة من المسائل الثنائية يأتي في طليعتها قضية التسليح, وقد وقعت شركة "دي سي إن إس" الفرنسية لبناء السفن مطلع الصيف الماضي عقدا بقيمة مليار يورو مع مصر لتزويد البحرية المصرية بأربعة زوارق سريعة من طراز "غويند", كما تحدثت التقارير عن بحث صفقة لتجديد الأسطول المصري من الطائرات الحربية من طراز ميراج 2000.

المصدر : وكالات

التعليقات