الأمن المصري يعتقل ويصيب العشرات بذكرى "محمد محمود"

اعتقلت قوات الأمن المصرية قرابة مائة شخص بينهم فتيات وصحفيون كما أصابت آخرين بجروح، أثناء فضها مظاهرة نظمتها بعض القوى الثورية أمس الأربعاء لإحياء الذكرى الثالثة لأحداث محمد محمود. كما اعتقلت أكثر من 30 طالبة من جامعة الأزهر أثناء تنظيمهن مسيرات إحياء للذكرى وتنديدا بحكم العسكر.

وجاءت تلك الاعتقالات والإصابات عندما فضت قوات الأمن المصرية مسيرة شبابية قرب ميدان التحرير وسط القاهرة، إحياء للذكرى الثالثة لأحداث "محمد محمود". 

وكانت المسيرة انطلقت بتنظيم طلاب معارضين للسلطات الحالية، وسط وجود أمني مكثف أمام الجامعات والميادين الرئيسية بالقاهرة، حسب مصادر طلابية وشهود عيان.

وبدأت المسيرة عند أحد مداخل شارع محمد محمود القريب من ميدان التحرير (رمز ثورة 25 يناير) مساء الأربعاء، وردد المحتجون هتافات مناوئة للجيش والشرطة والنظام القائم.

ودعا إلى المسيرة حركات طلابية معارضة، من بينها "طلاب ضد الانقلاب" و"طلاب 6 أبريل" و"طلاب الاشتراكيين الثوريين" و"طلاب حزب مصر القوية" لإحياء الذكرى اليوم.

ولتفريق المسيرة أطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المدمع، مما أدى إلى إصابة العشرات باختناق أو جروح نتيجة التدافع، في حين قبضت الشرطة على عشرات المشاركين بينهم صحفيون كانوا يغطون المسيرة.

وإثر ذلك تفرق المتظاهرون في الشوارع الجانبية وسط القاهرة، بينما تجمعت مدرعات للشرطة عند مداخل الشوارع الرئيسية. 

وفي اتصال مع الجزيرة، أوضح الناشط المصري محمد الشافعي أن قوات الأمن فرقت المسيرة، وأن عربات الشرطة تجوب الشوارع، وهو ما يحول دون إمكانية إعادة تجميع المسيرة مرة أخرى، وأكد اعتقال قوات الأمن للعديد من الشباب بينهم صحفيون كانوا في المكان لتغطية الحدث.

ولفت إلى أن قوات الأمن كسرت بعض الكاميرات التي كان يحملها صحفيون أو ناشطون. 

تجدر الإشارة إلى أن أحداث شارع "محمد محمود" المؤدي إلى وزارة الداخلية قرب ميدان التحرير وسط القاهرة وقعت يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 في فترة حكم المجلس العسكري، وشهدت اشتباكات دموية بين الشرطة ومتظاهرين نتج عنها سقوط قتلى وجرحى، واستمرت نحو أسبوع.

انتشار لرجال الأمن وسط القاهرة لمنع استمرار مسيرة إحياء أحداث
انتشار لرجال الأمن وسط القاهرة لمنع استمرار مسيرة إحياء أحداث "محمد محمود"(الجزيرة)

اقتحامات الجامعات
في غضون ذلك اقتحم الأمن المصري حرم جامعة الفيوم، وأطلق قنابل الغاز المدمع وطلقات الخرطوش لتفريق المظاهرات الطلابية الرافضة للانقلاب، وذلك وفق مصادر للجزيرة.

وأضافت المصادر أن مدرعات الأمن المركزي اقتحمت أيضا حرم جامعة الأزهر فرع البنات بالقاهرة، واعتقلت نحو 20 طالبة.

وشهد يوم الأربعاء مظاهرات في كل من جامعة حلوان (جنوبي القاهرة) والإسكندرية (شمال البلاد) والمنصورة (شمال القاهرة) وأسيوط (جنوب القاهرة) والمنيا (جنوب القاهرة) تطالب بمحاكمة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره قاد انقلابا عسكريا ضد الشرعية، وتدعو إلى الإفراج عن المعتقلين ووقف التعذيب داخل السجون.

وحسب مصادر طلابية، تظاهر طلاب معارضون أيضا في جامعتي الزقازيق بمحافظة الشرقية والسادات بالمنوفية (دلتا النيل)، وبني سويف (وسط البلاد).

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول