محمد أفزاز-الدوحة

وقعت شبكة الجزيرة الإعلامية وشركة ooredoo القطرية للاتصالات اليوم الاثنين اتفاقية لبناء شبكة اتصالات عالمية. وقدر مسؤولون بشبكة الجزيرة تكلفة المشروع بأكثر من 500 مليون ريال قطري (137 مليون دولار)، مشيرين إلى أن عملية بناء الشبكة ستبدأ في غضون شهرين من الآن وتنتهي نهاية العام 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني إنه "في إطار سعي شبكة الجزيرة الإعلامية لتقديم خدماتها بمستوى عالمي رائد، سيساهم هذا المشروع في تحقيق الهدف من خلال تأمين منصة اتصال مشتركة بين الصحافيين وإدارة التحرير".

وأضاف الشيخ حمد بن ثامر -خلال حفل أقيم بالمناسبة- أن "الشراكة مع ooredoo سترفع مستوى قدرات غرف الأخبار في قنواتنا وتسهل عمل صحفيينا ومراسلينا في مختلف القنوات والمكاتب الخارجية"، مؤكدا أنها تعد خطوة صحيحة في اتجاه تأمين وإيصال تغطية إخبارية متميزة لمشاهدي الجزيرة دون انقطاع أو تشويش.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة ooredoo عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني إن "الجزيرة علامة تجارية معروفة عالمياً، ونفخر بالمساهمة في بناء بنية تحتية تمكّنها من تعزيز حجم وانتشار تغطيتها".

وأشار إلى أن المناقصة للفوز بهذا المشروع شهدت منافسة عالية في مواجهة أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، وهذا يؤكد مكانة ooredoo كمزود عالمي المستوى لتقديم حلول الأعمال المتقدمة.

ولفت الشيخ عبد الله بن محمد إلى أن كلا من ooredoo وشبكة الجزيرة يشتركان في كونهما يعملان في أماكن خطرة وفي وضعيات صعبة على غرار العراق وميانمار ومناطق أخرى عبر العالم.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تنسجم وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 باتجاه الوصول إلى مجتمع مبني على المعرفة، مشددا على أن أهم شيء تحرص عليه ooredoo هو توفير الحماية الأمنية.

الشيخ حمد بن تامر: الشراكة مع ooredoo سترفع مستوى قدرات غرف الأخبار بالجزيرة (الجزيرة)

ترشيد الإنفاق
من جهة أخرى قال المدير التنفيذي لقطاع التكنولوجيا والتشيغل بشبكة الجزيرة محمد أبو عاقلة إن هذه الاتفاقية ستمكن من الربط الجذري لكافة مكاتب الجزيرة في أكثر من سبعين دولة، معربا عن أمله في أن يتم تحقيق تواصل بين جميع هذه المكاتب وبنفس جودة الخدمات التي يوفرها المكتب الرئيس بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف -في تصريح للجزيرة نت- أن هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، مشيرا إلى أنها ستسهم في تعزيز المعايير الأمنية لشبكة التواصل وتوفر طبقة أمنية جديدة بالشراكة مع شركة ooredoo.

وبين أنها ستمنح الجزيرة دفعة جديدة على صعيد تأمين المعلومات وحماية طريقة التواصل بين جميع المكاتب. وعبر عن اعتقاده بأن الاتفاقية ستساعد على تحسين جودة التسيير وترشيد الاستهلاك والإنفاق.

من جانبه أكد رئيس المبيعات والخدمات بشركة ooredoo محمد صالح الحول المري أن شبكة الجزيرة بحاجة إلى ربط جميع مكاتبها عبر العالم بخدمات اتصال ذات جودة عالية وهذا ما تسعى إليه الاتفاقية النوعية مع شركة ooredoo.

وأعرب للجزيرة نت عن سعادته باختيار الجزيرة شركة ooredoo لتقوم بهذا الربط لما تتوفر عليه من خبرات تراكمية وحضور قوي في الأسواق العالمية.

ووقع الاتفاقية كل من المدير العام بالوكالة لشبكة الجزيرة الإعلامية مصطفى سواق  والرئيس التنفيذي لـ Ooredoo الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني.

عبد الله بن محمد: الاتفاقية تنسجم وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 (الجزيرة)

بنية تحتية عالمية
ووفق بنود الاتفاقية، ستقوم Ooredoo ببناء وتطوير بنية تحتية عالمية للبث والاتصال تعمل على ربط المقرات الرئيسية لشبكة الجزيرة ومكاتبها في أوروبا والشرق الأوسط والأميركتين وآسيا وأفريقيا.

وسيتم بناء شبكة الاتصالات باستخدام السعة المتوفرة على كوابل الألياف البصرية الدولية التي تتميز بالتنوع الجغرافي والموثوقية العالية.

وستعتمد الشبكة الجديدة على قدرات الربط العالمية المستوى، حيث ستوفر للجزيرة إمكانية التشارك في الفيديوات والتقارير والأخبار العاجلة فورياً مع الصحفيين والمنتجين حول العالم لإعدادها للبث على قنوات الجزيرة الإخبارية المختلفة.

وسيتم بناء الشبكة باستخدام تقنية الهرمية الرقمية المتزامنة (SDH) وتقنية تبادل المسميات متعددة البروتوكول (MPLS).

وستوفر شبكة SDH خدمات دارات متزامنة بسعة كبيرة لخدمات الفيديو الهامة. أما شبكة تبادل MPLS، فستوفر دارات بتكلفة مناسبة للخدمات ذات الأولوية المتوسطة.

المصدر : الجزيرة