أجّل المؤتمر الوطني العام في ليبيا جلسته التي كانت مقررة اليوم لتاريخ غير معلوم، وكان من المفترض أن تناقش موضوع الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الفرقاء السياسيين إضافة إلى موضوع الأعضاء المقاطعين للمؤتمر.

وقال مراسل الجزيرة في ليبيا محمود عبد الواحد في وقت سابق إنه كان من المتوقع أن يبعث أعضاء المؤتمر برسالة إلى الأمم المتحدة مفادها أن المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون أصبح شخصا غير مرغوب فيه.

وبيّن المرسل ذاته أن عددا من أعضاء المؤتمر يعتبرون أن ليون يقود حوارا موجّها، وأنه يريد فرض آراء معينة على المؤتمر ويحاول أن لا يعترف صراحة بـقرار المحكمة الدستورية العليا وبإعادة الشرعية للمؤتمر الوطني العام، معتبرين أنه يتحيز لنواب البرلمان المحلول.

جرحى بطرابلس
على الصعيد الميداني، أصيب ثلاثة أشخاص بالعاصمة الليبية طرابلس إثر أعمال عنف اندلعت بعدد من أحيائها مساء أمس السبت، تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لحادثة "غرغور" التي أدت لمقتل وجرح العشرات.

وقالت وكالة الأناضول إن أصوات الرصاص علت أمس في ميدان الجزائر وسط طرابلس بعد احتشاد عدد من أهالي ضحايا حادثة "غرغور"، ورغم أن مظاهرتهم كانت تحت حراسة قوات الأمن، فإن أعمال عنف اندلعت في مناطق أخرى خصوصا في تاجوراء شرقي العاصمة أسفرت عن جرح ثلاثة أشخاص، بحسب شهود عيان.

 الاشتباكات بمدينة بنغازي نهاية أكتوبر الماضي خلفت دمارا (أسوشيتد برس)

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 تجمع عدد من المصلين أمام مسجد القدس وسط العاصمة الليبية طرابلس للتظاهر مطالبين بتطبيق قراري المؤتمر الوطني العام 27 و53 بخصوص إخلاء العاصمة من جميع التشكيلات المسلحة.

وعند تحركهم صوب منطقة "غرغور" اصطدموا بأحد هذه التشكيلات الرافضة للخروج، التي أطلقت عليهم النار لتتطور الاشتباكات بين الجانبين وتؤدي لسقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

انفجارات وقصف
في بنغازي شرقي البلاد أكدت مصادر محلية أنه سُمع دوي انفجارات عنيفة في وسط مدينة بنغازي في الأحياء والشوارع التي تشهد مواجهات مسلحة بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار المدينة.

كما أفادت المصادر بأن طائرة حربية تابعة لقوات حفتر قصفت ما يعتقد أنها مواقع لقوات مجلس شورى الثوار داخل منطقة الصابري دون إصابات.

وحسب المصادر نفسها، وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في شارع الاستقلال. في الوقت نفسه قالت مصادر بمجلس شورى الثوار إن مسلحيه يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر بمحيط الكتيبة 204 المؤيدة له.

وجراء أعمال العنف في بنغازي، باتت المدينة تعاني من انعدام أوجه الحياة بشكل شبه تام، فضلا عن نقص في الأدوية والمحروقات والسلع والمواد الغذائية، مع شلل أصاب جميع المصارف والدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية وعددا من المرافق الطبية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة