يبحث المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد دور المبعوث الأممي إلى ليبيا برنادينو ليون، في وقت تشهد بنغازي تواصلا للمواجهات المسلحة عقب انفجارات عنيفة هزت وسط المدينة.

قال مراسل الجزيرة في ليبيا محمود عبد الواحد إن جلسة اليوم تكتسب أهمية كبرى خاصة أنها ستتناول الحوار الذي قام به ليون، مشيرا إلى أن بعض المعلومات تفيد بأن من المتوقع أن يبعث أعضاء المؤتمر برسالة إلى الأمم المتحدة مفادها أن المبعوث الدولي ليون أصبح شخصا غير مرغوب فيه بليبيا.

حوار موجّه
وبيّن المرسل ذاته أن عددا من أعضاء المؤتمر يعتبرون أن ليون يقود حوارا موجّها، وأنه يريد فرض آراء معينة على المؤتمر ويحاول أن لا يعترف صراحة بقرار المحكمة الدستورية العليا وبإعادة الشرعية للمؤتمر الوطني العام، معتبرين أنه يتحيز لنواب البرلمان المنحل.

كما تتناول جلسة اليوم مسألة النواب الذين قاطعوا المؤتمر وأيدوا نواب البرلمان المنحل، وربما يتم قبول استقالاتهم أو إقالتهم بحسب المراسل ذاته.

ولفت مراسل الجزيرة أيضا إلى أن المؤتمر سينظر في الإعداد لإدارة المرحلة القادمة، خاصة فيما يتعلق بالأمور الأمنية وتعديل وزارة الدفاع والميزانية.

مواجهات سابقة بين قوات حفتر وشورى ثوار بنغازي (الجزيرة)

قصف وانفجارات
على الصعيد الميداني أكدت مصادر محلية أنه سُمع دوي انفجارات عنيفة في وسط مدينة بنغازي في الأحياء والشوارع التي تشهد مواجهات مسلحة بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار المدينة.

كما أفادت المصادر بأن طائرة حربية تابعة لقوات حفتر قصفت ما يعتقد أنها مواقع لقوات مجلس شورى الثوار داخل منطقة الصابري دون إصابات.

وحسب المصادر نفسها، وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين في شارع الاستقلال. في الوقت نفسه قالت مصادر بمجلس شورى الثوار إن مسلحيه يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات حفتر بمحيط الكتيبة 204 المؤيدة له.

وجراء أعمال العنف في بنغازي، باتت المدينة تعاني من انعدام أوجه الحياة بشكل شبه تام، فضلا عن نقص في الأدوية والمحروقات والسلع والمواد الغذائية، مع شلل أصاب جميع المصارف والدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية وعددا من المرافق الطبية.

احتجاز طائرة
على صعيد مواز، احتجزت الجهات الأمنية الليبية طائرة شحن من نوع "أيرباص 300" في مطار غدامس، حسب ما أكده وكيل وزارة الدفاع في حكومة الإنقاذ الوطني لوكالة الأنباء الليبية.

وجاء هذا الإجراء بعد الاشتباه في حمولتها ولخرقها الحظر الجوي. وأضاف وكيل وزارة الدفاع  أنه تم إصدار الأوامر باحتجاز الطائرة والتحفظ على طاقمها الأوكراني للتحقيق في معلومات بشأن الطائرة وملكيتِها والدولة التي انطلقت منها.

المصدر : الجزيرة + وكالات