أعلنت السلطات العراقية أن قواتها استعادت سيطرتها بالكامل على مدينة بيجي الإستراتيجية بمحافظة صلاح الدين شمال بغداد، وباتت على مسافة قريبة من أكبر مصفاة نفطية للبلاد التي ما زال يحاصرها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال رئيس مجلس محافظة صلاح الدين أحمد عبد الجبار الكريم إن القوات العراقية أكملت سيطرتها اليوم على مدينة بيجي بعد أسبوعين من المعارك ضد مسلحي تنظيم الدولة.

ونقلت وكالة رويترز عن ضابطين في الجيش العراقي وشهود عيان قولهم إن القوات العراقية باتت على بعد كيلومتر واحد من مصفاة بيجي التي لا تزال تحت سيطرة هذه القوات، إلا أنها محاصرة من قبل مسلحي تنظيم الدولة وتتعرض لهجمات.

وأكدت المصادر أن القوات العراقية تخوض معارك حاليا في قرية البوجواري الواقعة على الطريق للمصفاة لتأمين تقدمها نحو المنشأة الحيوية، وذكر شاهد عيان أن قوات الأمن عبرت جسرا قريبا من المصفاة الواقعة على بعد مائتي كيلومتر إلى الشمال من العاصمة.

وتقع بيجي على الطريق الرئيسية بين مدينة تكريت -التي يسيطر عليها تنظيم الدولة- والموصل كبرى مدن شمالي البلاد وأولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم في يونيو/حزيران.

وتشكل السيطرة على بيجي أحد أبرز النجاحات العسكرية في الحملة ضد التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

واقتحمت القوات العراقية بيجي في 31 أكتوبر/تشرين الأول واستعادت حيين في المدينة التي تضم العديد من المناطق المفتوحة والأبنية المتباعدة، قبل أن تواصل تقدمها بشكل تدريجي خلال الأيام الماضية.

وكان مقاتلو تنظيم الدولة قد سيطروا على مدينة بيجي وطوقوا مصفاتها في يونيو/حزيران خلال هجوم خاطف بشمالي العراق.

تطورات أخرى
وفي محافظة الأنبار قالت مصادر للجزيرة إن تسعة جنود وأربعة من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا وأصيب آخرون من الجانبين في اشتباكات في قرى زوبع جنوب شرقي الفلوجه شمال غرب بغداد.

من ناحية أخرى، قال مصدر طبي إن طفلاً قتل وأصيب أربعة آخرون بينهم امرأه في قصف من الجيش بالمدفعية والراجمات طال أحياء سكنية في الفلوجة. كما شهدت منطقة الهياكل جنوب الفلوجة اشتباكات بين مسلحي تنظيم الدولة والقوات الحكومية مدعومة بالحشد الشعبي.

وفي العاصمة بغداد أفاد مصادر في الشرطة العراقية أن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب ستة وعشرون آخرون في تفجير سيارة مفخخة في شارع المغرب. وأضافت المصادر أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب.

المصدر : وكالات