قرار رئاسي بمصر يجيز تسليم المتهمين الأجانب لدولهم

Egypt's ex-army chief and leading presidential candidate Abdel Fattah al-Sisi gives his first television interview since announcing his candidacy in Cairo on May 4, 2014. Sisi is expected to win the May 26-27 election easily riding on a wave of popularity after he ousted in July Mohamed Morsi, Egypt's first freely elected president. The 59-year-old retired field marshal, dressed in a suit and appearing composed and often smiling in what was a pre-recorded interview, is seen by supporters as a strong leader who can restore stability, but his opponents fear that might come at the cost of freedoms sought in the pro-democracy uprising three years ago. AFP PHOTO/STR
السيسي اعتبر أن الأسلوب الأمثل للتعاطي مع التجاوزات التي يرتكبها بعض الصحفيين الأجانب هو "ترحيلهم" من البلاد (غيتي)

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بقانون يجيز لرئيس الجمهورية الموافقة على تسليم المتهمين ونقل المحكوم عليهم من غير المصريين إلى دولهم، وذلك لمحاكمتهم أو تنفيذ العقوبة الصادرة بحقهم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة علاء يوسف إن هذا القرار يأتي في إطار الحفاظ على الصورة الدولية لمصر، وبما يتناسب مع الإطار الحقوقي اللائق الذي تؤسس له الدولة المصرية، موضحا أن القرار أخذ في الاعتبار "أن قضاء هؤلاء المحكوم عليهم بعض أو كل العقوبة داخل دولهم سيسهل عملية إدماجهم الاجتماعي بعد قضاء عقوباتهم"، على حد تعبيره.

وكان قسم التشريع بمجلس الدولة أعد مشروع قانون أوائل هذا الشهر، ينص على أن يصدر رئيس الجمهورية قرار التسليم بناء على مذكرة يعرضها النائب العام بشأن المتهم أو المحكوم عليه الأجنبي، وبعد موافقة مجلس الوزراء، دون الإخلال بالتوافقات الدولية ذات الصلة.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في العشرين من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أثناء لقائه وفدا من اتحاد الصحفيين العرب، إنه يُقدر أن الأسلوب الأمثل للتعاطي مع التجاوزات التي يرتكبها بعض الصحفيين الأجانب هو "ترحيلهم" من البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول