طالب وزير الدفاع اليمني الجديد اللواء محمود الصبيحي قوات الجيش باستعادة هيبة الدولة ومواجهة ما وصفها بالجماعات الإرهابية، بينما قُتل 11 مسلحا من جماعة الحوثي في كمينين نصبهما مسلحون قبليون برداع بمحافظة البيضاء (وسط اليمن).

وأكد الصبيحي أثناء اجتماعه وقادة من القوات المسلحة أمس أن الجيش سيستعيد دوره في حماية البلاد وحفظ الأمن، مشددا على ضرورة التعاون مع المؤسسات الأمنية للقيام بمهماتها للتصدي لما وصفها بالأعمال الإرهابية والتخريبية.
 
يأتي ذلك في وقت ذكر فيه شهود عيان أن طائرة دون طيار -يرجح أنها أميركية- شنت غارة جوية على مواقع تابعة لـتنظيم القاعدة في منطقة ميفعة بمحافظة شبوة (جنوبي البلاد)، دون أن تعرف بعد حصيلة الضحايا.

تجدد الاشتباكات
وتزامن ذلك مع تجدد الاشتباكات بين الحوثيين ورجال القبائل في قرية "خُبزة" بمدينة رداع بعد فشل وساطة قبلية لإنهاء الخلاف.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن رجال القبائل رفضوا السماح للحوثيين بانتشال أكثر من ثلاثين جثة من مسلحيهم قتلوا الثلاثاء.

وكان 11 مسلحا من جماعة الحوثي قد قُتلوا في هجومين لمسلحين قبليين في منطقة رداع بمحافظة البيضاء (وسط البلاد).

مسلحون حوثيون بالقرب من مطار صنعاء (غيتي إيميجز)

وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن عبوة ناسفة زرعها رجال قبائل استهدفت سيارة تحمل مسلحين حوثيين في منطقة "الوثبة" برداع، مما أدى إلى مقتل ستة واحتراق السيارة.

كما استهدفت عبوة ثانية سيارة تحمل مسلحين حوثيين في منطقة "وادي ثاه" برداع، مما أدى إلى مقتل خمسة حوثيين.

وقال مراسل الجزيرة في صنعاء إن المعارك التي يواجهها الحوثيون في محافظة البيضاء هي الأعنف، حيث تعهد رجال القبائل في المحافظة برفض كل الأطراف المسلحة، مشيرا إلى أن معارك عنيفة في المحافظة كانت قد دارت أمس الأول وأسفرت عن مقتل عدد كبير من الحوثيين.

اشتباكات بالمطار
من جهة أخرى، أفاد مسعفون ومسؤولون محليون في صنعاء الثلاثاء بأن شخصين على الأقل قتلا في اشتباكات بين الحوثيين وقوات الأمن في مطار صنعاء، وذلك بعد ثلاثة أيام من تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي حضرموت شرقي البلاد، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل جندي يمني وإصابة أربعة في تفجير.

 كما قتل شخص مدني الثلاثاء برصاص مسلحين هاجموا محطة للغاز في منطقة كريتر وسط مدينة عدن (جنوبي اليمن)، حسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وأسفرت مواجهات عنيفة دارت الاثنين عن مقتل ثلاثين من المسلحين الحوثيين وأربعة من أبناء القبائل وسقوط عدد آخر في منطقة "خبزة" القبلية بمديرية "القريشية" بمحافظة البيضاء، حسب مصادر قبلية.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة