قتل وأصيب مسلحون من جماعة الحوثي اليوم الأربعاء في تفجير استهدفهم بمدينة رداع وسط البلاد, في حين لقي سبعة يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب حتفهم في غارة جوية بشبوة جنوبي اليمن

وأفاد مدير مكتب الجزيرة سعيد ثابت بأن رجلا فجر نفسه حوالي الساعة الخامسة والنصف من صباح اليوم في منزل كان بداخله مسلحون من جماعة الحوثي في مدينة رداع بمحافظة البيضاء جنوبي صنعاء. وقال إن هناك تضاربا في المعلومات حول حصيلة الهجوم, حيث تحدثت مصادر عن مقتل عشرة حوثيين, بينما قالت أخرى إنه لم يسقط ضحايا.

بيد أن مصادر عسكرية وقبلية أكدت مقتل عشرات الحوثيين في التفجير الذي استهدف منزل زعيم قبلي موال لهم بهذه المدينة التي دخلتها جماعة الحوثي الشهر الماضي.

ووصف سكان الانفجار بأنه الأعنف منذ دخول الحوثيين المدينة ضمن توسعهم في وسط وغرب البلاد بعد سيطرتهم على صنعاء يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي. وكانت رداع شهدت في الأسبوعين الماضيين قتالا ضاريا بين الحوثيين من جهة, ومسلحي القبائل وتنظيم القاعدة من جهة أخرى.

وقتل عشرات الحوثيين في اشتباكات رداع وفي تفجيرات منفصلة بواسطة عبوات ناسفة, كما قتل مسلحون قبليون وقياديون في القاعدة في غارات نفذتها طائرات بلا طيار -يعتقد أنها أميركية- خلال المعارك.

وقال مراسل الجزيرة في صنعاء حمدي البكاري إن 11 من مسلحي الحوثي قتلوا أمس إثر تفجير عبوتين ناسفتين في سيارتين للحوثيين في منطقتي "الوثبة" و"وادي ثاه" برداع. وكان رجال القبائل رفضوا السماح للحوثيين بانتشال أكثر من ثلاثين جثة من مسلحيهم قتلوا أمس، وفقا لمراسل الجزيرة.

من جهته, أفاد سعيد ثابت بأن قوات الحوثيين بدأت اليوم قصفا مدفعيا عنيفا لبلدة "خبزة" في رداع, في ما بدا أنه تمهيد لاقتحامها. وأشار ثابت إلى أن هذا القصف يأتي بعدما استعصت البلدة على الحوثيين, كما أشار إلى نزوح السكان منها.

وأضاف أن تجدد المواجهات في "خبزة" يأتي إثر فشل وساطة لوقف المعارك, وأوضح أن قبائل المنطقة تتهم الحوثيين بعدم الالتزام بتفاهمات سابقة.

ميدانيا أيضا, قتل سبعة أشخاص في غارة نفذتها طائرة بلا طيار على سيارة في محافظة شبوة جنوبي البلاد.

وأفاد ثابت بأن السيارة أصيبت بصواريخ في الساعات الأولى من صباح اليوم قرب مدينة "عزّان", مشيرا إلى أن بعض القتلى لم يعرف عنهم ارتباطهم بالقاعدة.

وطالب وزير الدفاع اليمني الجديد اللواء محمود الصبيحي أمس قوات الجيش باستعادة هيبة الدولة ومواجهة ما وصفها بالجماعات الإرهابية والتخريبية. وأكد الصبيحي أثناء اجتماعه بقادة من القوات المسلحة أمس أن الجيش سيستعيد دوره في حماية البلاد وحفظ الأمن.

المصدر : الجزيرة + وكالات