يجري وزير الخارجية الأميركية جون كيري مع الملك الأردني عبد الله الثاني اليوم الأربعاء بالعاصمة الأردنية عمّان مباحثات بشأن التوتر في القدس والحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها إن كيري الذي شارك حتى الثلاثاء في المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني في سلطنة عُمان، سيبقى يومين في الأردن قبل أن يتوجه إلى الإمارات يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتشهد أحياء في القدس الشرقية منذ أيام تصعيدا للمواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية عقب حادثة استشهاد مقدسي برصاص الشرطة الإسرائيلية بعد قيامه الأسبوع الماضي بعملية دهس أسفرت عن مقتل إسرائيليين وإصابة 12، في خضم اقتحامات إسرائيلية متكررة للمسجد الأقصى.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية) بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

في سياق متصل أضاف بيان الخارجية الأميركية أن كيري سيسافر إلى الإمارات الجمعة حيث سيشارك في منتدى "سير باني ياس"، وهو تجمع سنوي لقادة من العالم أجمع حول مسائل السلام والأمن.

المصدر : وكالات