معارض سوري: كيان بديل للائتلاف سيشكل قريبا
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 17:53 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ

معارض سوري: كيان بديل للائتلاف سيشكل قريبا

جانب من اجتماع للائتلاف السوري المعارض في غازي عنتاب بتركيا (الجزيرة)
جانب من اجتماع للائتلاف السوري المعارض في غازي عنتاب بتركيا (الجزيرة)

قال عضو بارز في الائتلاف السوري المعارض إن هناك كيانا جديدا يتم الإعداد له كبديل للائتلاف سيظهر خلال أسابيع، ويضم شخصيات وطنية من الداخل والخارج، في حين قال عضو آخر بالائتلاف -نقلا عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف- أن موسكو ليست متمسكة بالرئيس السوري بشار الأسد في السلطة.

وأوضح العضو البارز في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية -الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية منصبه- لوكالة الأناضول، أن هذا الكيان ستمثل فيه معارضة الداخل بنسبة 15% من الأعضاء، كما ستمثل معارضة الخارج بنسبة 85%، وكلها شخصيات مقبولة لدى المواطن السوري، حسب قوله.

وربط عضو الائتلاف بين زيارة رئيس الائتلاف السوري الأسبق معاذ الخطيب إلى روسيا قبل يومين وهذا الكيان الجديد، مضيفا أن "المجتمع الدولي بدأ يتعامل مع هذا الكيان حتى قبل الإعلان عنه رسميا، لأن أفكاره واقعية وليست متوقفة عند مرحلة معينة".

وأشار إلى أن هذا الكيان الجديد يحمل أفكارا للحل بدأت تلقى قبولا لدى المجتمع الدولي، وهو ما كشفت عنه زيارة الخطيب لموسكو، دون الكشف عن تفاصيل تلك الأفكار.

الحراكي: لم تطرح أي مبادرات جديدة للحل
خلال زيارة الوفد السوري لموسكو 
(الجزيرة)

تحركات جديدة
من جهته قال نزار الحراكي سفير الائتلاف السوري في الدوحة وعضو وفد المعارضة الذي زار موسكو مؤخرا، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ الوفد السوري بعدم التمسك ببقاء الرئيس بشار الأسد على رأس السلطة في دمشق.

وأكد الحراكي اليوم الثلاثاء لوكالة الأناضول أن لافروف أكد خلال النقاشات مع الوفد السوري أن القيادة الروسية "ليست مصرة على بقاء الأسد، إلا أنها متخوفة على مستقبل سوريا، والخوف من تقسيمها أو أن تصبح دولة فاشلة".

وأشار إلى أنه لم يتم خلال الزيارة طرح أي مبادرة سياسية للحل في سوريا، نافيا ما تردد حول التحضير لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات معارضة مع بقاء الأسد على كرسي الحكم.

وأوضح أن معاذ الخطيب الذي كان على رأس الوفد، أكد للروس أنه لا يمكن القبول بوجود الأسد في أي حل سياسي محتمل للأزمة السورية، وأن المعارضة مصرة على تطبيق بيان "جنيف1".

المصدر : وكالة الأناضول