قتلى بكمين في رداع واشتباكات قرب مطار صنعاء
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/11/11 الساعة 15:05 (مكة المكرمة) الموافق 1436/1/19 هـ

قتلى بكمين في رداع واشتباكات قرب مطار صنعاء

مسلحون حوثيون قبل أيام قرب مطار صنعاء الدولي (غيتي)
مسلحون حوثيون قبل أيام قرب مطار صنعاء الدولي (غيتي)

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن ستة مسلحين من جماعة الحوثي قتلوا اليوم الثلاثاء بكمين نصبه مسلحون قبليون في منطقة رداع بمحافظة البيضاء وسط البلاد، وقتل ثلاثة في اشتباكات اندلعت مساء الاثنين قرب مطار صنعاء بين مسلحين وعناصر الأمن.

وقال المراسل إن عبوة ناسفة زرعها رجال قبائل انفجرت مستهدفة سيارة تحمل مسلحين حوثيين في منطقة "الوثبة" برداع مما أدى لمقتل الستة واحتراق سيارتهم.

وفي وقت سابق، نقل المراسل عن مصدر محلي أن 31 حوثيا وخمسة مسلحين قبليين قتلوا في اشتباكات بمنطقة خُبْزة بين مسلحين حوثيين من جهة وقبائل المنطقة ومجموعات من مسلحي تنظيم القاعدة بجزيرة العرب من جهة أخرى.

وذكر المصدر أن وحدات تابعة للجيش كانت تقاتل إلى جانب الحوثيين قصفت المنطقة ومسلحي القبائل. وفي الوقت نفسه طالبت القيادات المحلية والقبلية والسياسية بمحافظتيْ البيضاء والحديدة (غرب) ببسط هيبة الدولة وسلطاتها في محافظاتهم، وخروج المسلحين بمختلف مسمياتهم منها.

يذكر أن مسلحين حوثيين اعتقلوا مساء أمس الاثنين قائد الحراك التهامي في الحديدة عبد الرحمن مكرم بعد خروجه من اجتماع لقيادات ومشايخ تهامة، مما سبب توترا كبيرا في المحافظة.

وفي مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت (جنوبا) قتل مدني وأصيب اثنان بانفجارعبوة ناسفة زرعها مجهولون حسب مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الأناضول.

اشتباكات المطار
من جانب آخر نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني قوله إن الاشتباكات قرب مطار صنعاء أسفرت عن مقتل اثنين من عناصر الأمن ومدني كان في مرأب السيارات في المطار.

video

وبحسب المصدر، فإن سبب "هذه الاشتباكات هو الممارسات الاستفزازية التي يقوم بها الحوثيون تجاه المسافرين والعمال وقوات الأمن"، علما بأنها وقعت عقب إضراب لموظفي المطار استمر عدة ساعات للمطالبة بخروج الحوثيين منه.

وبحسب شهود عيان ومصادر أمنية، فإن الحوثيين المنتشرين في المطار يفتشون المسافرين والموظفين على حد سواء.

ويسيطر المسلحون الحوثيون على العاصمة صنعاء ومعظم منشآتها الحيوية منذ 21 سبتمبر/أيلول، ولكن من دون أي مواجهة بينهم وبين أجهزة الأمن وقوات الجيش.

توقف الرحلات
وأفادت مصادر ملاحية بأن رحلات معظم شركات الخطوط الجوية الأجنبية توقفت عن تأمين رحلاتها من وإلى صنعاء منذ 19 سبتمبر/أيلول الماضي لأسباب أمنية وكذلك بسبب إصرار الحوثيين على الصعود إلى الطائرات لتفتيشها.

في المقابل نفى مدير مطار صنعاء خالد الشايف صحة هذه الأخبار وأخرى تداولتها وسائل إعلام محلية عن توقف الرحلات الجوية في المطار.

وأشار -في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع- إلى أن "ما حدث مساء أمس هو تبادل لإطلاق النار قرب مبنى المطار وتم احتواء المشكلة في حينه ولم ينجم عنه وقوع إصابات".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات