اعتقل مسلحون ينتمون لجماعة الحوثي مساء الاثنين قائد الحراك التهامي في الحديدة غربي اليمن عبد الرحمن مكرم بعد خروجه من اجتماع لقيادات ومشايخ تهامة، في حين تحتدم الاشتباكات التي أوقعت 36 قتيلا معظمهم من الحوثيين في وسط البلاد.

وقال مدير مكتب الجزيرة في اليمن سعيد ثابت إن المسلحين اقتادوا مكرم إلى مكان مجهول، مما سبب توترا كبيرا في المحافظة.

وأشار ثابت إلى أن عملية الاعتقال كبيرة على أهالي المنطقة الذين يصطفون إلى جانب مكرم.

يشار إلى أن قائد الحراك التهامي -وهو من أبرز المشايخ في الحديدة- قاد مقاومة شرسة ضد دخول الحوثيين إلى المنطقة، ويجاهر بالموقف الرافض للتمدد الحوثي.

ولم يصدر الحوثيون أي بيان بهذا التطور الذي قد يؤدي إلى توتر لدى الأهالي ويوسع فجوة الصراع بين الحوثيين وأحد مكونات المجتمع اليمني.

video
اشتباكات
وفي الأثناء، تحتدم الاشتباكات في منطقة خبزة في رداع بمحافظة البيضاء حيث قتل 31 حوثيا وخمسة من مسلحي القبائل بعد هجوم شنه الحوثيون على المنطقة.
 
من جانبه، نفى عضو المجلس السياسي لجماعة انصار الله الحوثية محمد البخيتي سقوط هذا العدد من القتلى  خلال المعارك في منطقة خبزة. وقال البخيتي إن الحوثيين يسيطرون على خبزة منذ عشرة أيام.

وقال مصدر محلي في وقت سابق إن وحدات تابعة للجيش اليمني تقاتل إلى جانب الحوثيين، وبأنها قصفت المنطقة ومقاتلي القبائل في قرية خبزة

وكانت وكالة الأناضول نقلت عن مصدر في خبزة أن الحوثيين اقتحموا القرية، رغم اتفاق بينهم وبين قبائل قيفة بعدم الزحف نحو قرى القبيلة. ولفت المصدر إلى أن أهمية قرية خبزة تكمن في كونها معقلا لأنصار القيادي في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب الشيخ نبيل الذهب الذي قُتل في غارة أميركية مطلع الشهر الجاري.

يأتي ذلك بينما قال شهود عيان للوكالة إن قذيفة مدفعية أطلقها الحوثيون سقطت على أحد المساجد في منطقة خبزة أثناء أداء المصلين صلاة العصر، مما أدى لوقوع قتلى وجرحى في صفوف المواطنين، لم يعرف عددهم.

ويخوض مسلحو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومسلحو القبائل معارك عنيفة ضد مسلحي جماعة الحوثي منذ أيام في رداع، خلفت عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

وفي تطور آخر، أقر تنظيم أنصار الشريعة جناح القاعدة في اليمن الاثنين بمقتل القيادي في التنظيم "تركي العسيري"، (سعودي الجنسية) في اشتباكات مع قوات الأمن اليمنية بعدن جنوبي اليمن.، غير أن وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أكدت مقتل العسيري في محافظة لحج.

المصدر : الجزيرة