أفادت مصادر أمنية وطبية بمقتل 24 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من خمسين آخرين اليوم السبت بتفجيرات في بغداد وضواحيها.

وأدى انفجار شاحنة مفخخة عند نقطة تفتيش للجيش العراقي في منطقة الدورة عند المدخل الجنوبي لبغداد إلى مقتل عشرين شخصا وإصابة 57 آخرين على الأقل، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر أمنية.

بدورها، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر رفض ذكر اسمه أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب، والقتلى إلى دائرة الطب الشرعي"، مرجحا ارتفاع عدد قتلى هذه التفجيرات، نظرا لأن بعض المصابين "جراحهم خطيرة".

في المقابل، أشار مصدر طبي إلى وقوع تفجيرين، أحدهما "انتحاري" بسيارة مفخخة عند نقطة التفتيش، وثان بسيارة مفخخة مركونة بشارع تجاري في منطقة اليوسفية إلى الجنوب من بغداد.

وفي هجوم آخر، انفجرت سيارة مفخخة بشارع فلسطين في شرق بغداد، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة 11 على الأقل.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد ومحافظات عراقية أخرى أعمال عنف بشكل شبه مستمر، تتمثل في تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة تسفر عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص وعناصر الأجهزة الأمنية.

وتتزامن هذه التفجيرات مع معارك عنيفة في شمال وشرق البلاد بين قوات الأمن المدعومة جويا من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، وتنظيم الدولة الذي يسيطر على مدن بأكملها بتلك المناطق.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن ما لا يقل عن 1110 أشخاص قتلوا بالعراق في أعمال عنف جرت الشهر الماضي في مختلف أرجاء البلاد. وحسب إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية فإن 350 شخصا قتلوا على الأقل في الشهر الماضي.

المصدر : وكالات